لماذا يجب على الصحفيين تعلّم مهارات في البرمجة؟

por Maysa Shawwa
Oct 2, 2012 en أساسيات الصحافة

على صحفيي اليوم والغد تعلُم مهارات البرمجة لكي تسنح لهم فرصة ركوب موجة الثورة الإلكترونية والمعلوماتية، وعرض المقال الصحفي بطريقة تفاعلية مستحدثة وتوثيقها بالبيانات اللازمة. أوردنا بعض الأسباب التي توضّح أهمية معرفة الصحفي بمهارات البرمجة.

التنقيب عن البيانات باستخدام أدوات السكرايبر

هذه التقنية تساعد الصحفيين الاستقصائيين في الوصول إلى معلومات لا تفضّل مؤسسات معينة أن يحصل عليها أحد، وفي تنظيم تلك المعلومات. كثير من الأحيان تكون البيانات اللازمة للمقالة متوفرة على مواقع صعبة التصفح أو في قاعدة معلومات صعبة الاستعمال. .تتضّمن طريقة استخراج البيانات من مواقع الويب ومن ثم إعادة وضعها في هيئة أكثر مرونة لتكون سهلة التحليل استخدام مهارات تخصٌ البرمجة.

يساعد سكريبر ويكي الصحفي على إنشاء آلة تنقيب بيانات (السكرايبر) أو إمكانية الحصول على تلك المكتوبة من قبل الآخرين. موزندا وسكرين سكرابر موقعان يساعدان على استخراج المعلومات. بالإضافة إلى تلك المواقع، فإن فاير بق لمستخدمي فايرفوكس، وغوغل ريفاين لمستخدمي غوغل يساعد على تنقيح البيانات وتنسيقها مما يسهّل عمل الصحفيين.

أدوات نظم المعلومات الجغرافية

أوبن لايرز مكتبة برمجية لاستعراض الخرائط بلغة جافا سكريبت حيث تقدّم واجهة برمجة تطبيقات بلغة جافا سكريبت، وتسمح بتضمين الخرائط الديناميكية من مصادر مختلفة في تطبيقات وصفحات ويب. ومن الأدوات المتوفرة في واجهة الاستخدام التحليل المكاني، وتحديد المعالم الجغرافية واختيارها، والتحويل الخاطف، ونظام إسقاط البيانات، وتحرير السمات واستعراضها والبحث فيها. يحتاج الصحفي أن يتعلّم المهارات الأساسية للبرمجة لكي يستطيع أن يستخدم هذه المكتبة. بايثون هي لغة البرمجة الأكثر شعبية في إطار نظم المعلومات الجغرافية خاصة مع منتجات أسري لأدوات النظم الجغرافية. غوغل ريفاين وغوغل فيوجن تايبلز من الأدوات التي من شأنها تسهيل الترميز الجغرافي حيث يتم رسم العناوين على الخريطة.

صحافة البيانات وتحليل الجداول

بات من الضروري في عالم يتتطلَب توثيق المعلومات بالأرقام والبيانات اللازمة أن يمتلك صحفيو اليوم القدرة على استخدام الأرقام في مقالاتهم وجعلها لغة مبسّطة للقرَاء. من المهارات الواجب تعلّمها للالتحاق بصحافة البيانات صناعة الجداول وتحليلها. تتوفر عدة برامج لجدولة الأرقام والمعلومات منها برنامج إيكسيل وكينج سوفت سبريد شيت. . يمزج برنامج ريزولفر وان واجهة جدول بيانات مع لغة البرمجة بايثون مما يعطي المستخدم أداة أفضل لتحليل وعرض البيانات. لذا يتوجب على الصحفي المهتم في باستعمال مثل هذه البرامج أن يتعلّم لغة من لغات البرمجة.

يحتاج صحفيو اليوم أن يتعلّموا الإحصائيات وذلك لمعالجة مواضيع اقتصادية وقضايا تخصَ الميزانيات والضرائب وغيرها من المواضيع التي تعتمد على استخدام الأرقام بطريقة فعَّالة. برامج التحليل الإحصائي كالأس بي أس أس وغيرها تقتضي معرفة مهارات في البرمجة.

أمن المعلومات

في عصر زيادة المراقبة الالكترونية الإلكترونية من قبل الحكومات والشركات وخاصَة في بعض البلدان العربية التي مازالت تشهد ثورات ضد حكوماتها، يجب على الصحفيين توخي الحذر في إبقاء المعلومات التي استحوذوا عليها آمنة. يجب على الصحفيين في هذه الظروف استخدام برامج تشفير كبرنامج تروكريبت تروكريبت لتشفير الملفات. كما من الضروري القيام بتشفير الإيميلات الرسائل الإلكترونية باستخدام ثندربيرد وتشفير المحادثات الإالكترونية. بالإضافة إلى ذلك، بالإمكان ابتكار طريقة تشفير خاصة والحفاظ على السرّية التامة من خلال مكاتب التشفير وهذا يتتطلب المعرفة بلغات ومبادىء البرمجة.