فيدلي: أداة جديدة في خدمة الصحفيين

porAlaa Chehayeb
Jul 8, 2013 en مواضيع متنوّعة

كشفت شركة جوجل مؤخراً عن أنتقال خدمة قراءة المقالات التي تقدّمها الشركة (Google Reader) إلى خدمة فيدلي (Feedly.com)، وذلك بهدف تطوير الخدمة وجعلها ذات فعالية وإفادة أكبر.

كما أعلنت جوجل في تدوينة رسمية على مدونة فيدلي أن عملية نقل بضع ملايين الحسابات ستستغرق بعض الأيام. كذلك أفادت الشركة في التدوينة نفسها أنها ستستمر باستخدام خاصية الدخول بحساب جوجل، وستضيف إمكانية استخدام حسابات تويتر، وفيسبوك، وتمبلر، ولينكد إن قريباً لاستخدام فيدلي. لكن كيف يمكن لهذه الخدمة أن تفيد الصحفيين؟

كانت تقتصر خدمة جوجل السابقة على متابعة محتوى المواقع الإلكترونية التي تهمكم وقراءة آخر المقالات من داخل حسابكم، بينما تقدم خدمة فيدلي العديد من الخصائص التي تجعل منها خدمة تستحق التجربة.

متابعة المصادر الإخبارية في موقع واحد

كما الخدمة القديمة من جوجل، لا تزال فيدلي تحتفظ بخاصية قراءة المقالات التي تنشرها المواقع الإلكترونية التي تقومون بمتابعتها في حساب فيدلي الخاص بكم. هكذا ستوفرون على أنفسكم الكثير من الوقت في تصفح العديد من المواقع الإلكترونية، أو قراءة الكثير من الرسائل الإخبارية الإلكترونية، وستتمكنون من الاطلاع على مئات المقالات المنشورة في مكان واحد، دون الانتقال الى أي صفحة أخرى. من هذه الناحية يمكن اعتبار فيدلي كغرفة الأخبار الخاصة بكم.

إضافة واكتشاف محتوى جديد

تتميّز فيدلي بإحدى الخصائص الأكثر أهمية بالنسبة للصحفيين، وهي "إضافة محتوى" (Add Content). هذه الخاصية لا تعمل فقط بإضافة موقع جديد قد عثرتم عليه وتعتقدون أنه مهم كمصدر بالنسبة لكم، بل تقوم فيدلي باقتراح مواقع معيّنة لكم حسب الفئة التي تختارونها. مثلاً لو كنتم من الصحفيين المعنيين بأمور التكنولوجيا، سيعرض لكم الموقع الكثير من المواقع التي تنشر الأخبار التكنولوجية، إضافة الى المواقع المميزة في هذا المجال.

حفظ المقالات لقراءتها لاحقاً

ما يميّز فيدلي أيضاً هو جمعها بين الموقع الذي يمكّنكم من تصفح المقالات الجديدة، وبين المواقع التي تمكنكم من حفظ ما ترغبون بالرجوع إليه لاحقاً، مثل ايفيرنوت، بوكيت وغيرها. فهنا تستطيعون حفظ أي مقال ترغبون بالعودة إليه لاحقاً، وذلك بمجرد الضغط على زر "احفظ لقراءة لاحقة" (Save it Later)، كما يمكنكم إرسالها مباشرة إلى حساباتكم على إيفيرنوت وبوكيت.

تنظيم المحتوى وفق تصنيفات

في حال كنتم من الصحفيين العاملين في مؤسسات إعلامية غير متخصصة بموضوع واحد، يمكنكم تنظيم المواقع الإلكترونية التي تتابعونها وفق تصنيفات تساعدكم على إبجاد ما تريدونه بسرعة. فتستطيعون مثلاً أن تقسّموا المحتوى وفق المواضيع التي تهمكم، كالتكنولوجيا، والاقتصاد، والتجارة، والرياضة وغيرها من الأقسام. هكذا وخلال بحثكم عن موضوع ما، لن تصادفكم مقالات عن مواضيع أخرى. ميزة ستوفر عليكم الكثير من الوقت والجهد أيضاً.

التوصيات من مواقع التواصل الاجتماعي

يتمتع موقع فيدلي أيضاً بإمكانية عرضه لتوصيات حول المقالات الأكثر مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بربط حسابكم على فيدلي بحساباتكم على فيس بوك وتويتر. بناءً على ما تتم مشاركته من قبل أصدقائكم، وتبعاً للفئات التي تهتمون بها الأكثر، سيقوم الموقع بعرض مقالات يعتقد أنها ذات أهمية بالنسبة لكم. ستوفر لكم هذه الخدمة إمكانية الوصول إلى مصادر جديدة ومتنوعة للأخبار.

متابعة الأخبار عبر الهواتف الذكية

يتوفر تطبيق فيدلي للأجهزة الذكية لتتمكنوا من متابعة آخر المقالات المنشورة أينما كنتم، دون الحاجة إلى جهاز حاسوب. تستطيعون تحميل تطبيق فيدلي من متجر آبل للأجهزة العاملة بنظام iOS ومن متجر جوجل للأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

ختاماً، يقدم فيدلي الخدمات أيضاً لأصحاب المواقع الإلكترونية، الذين يمكنهم إضافة زر خاص على موقعهم لمتابعته عبر فيدلي، والاحتفاظ بجميع المتابعين السابقين على جوجل، والحصول على وسم خاص على فيدلي، كما الاستفادة المادية من مواقعهم.