فيدسبوت: بديل قارىء جوجل يساعد الصحفيين على تنظيم غرف أخبارهم

porMaysa Shawwa
Jun 2, 2014 en Miscellaneous

يلجأ الصحفيون لمواكبة الأحداث التي تكون في طور نشأتها كما متابعة المستجدات لمواضيع محدَدة. ويعتبر فيدسبوت أو Feedspot من أهم التطبيقات التي تسهّل ذلك وتساعد الصحفيين في تتبع أحدث المقالات المتعلقة بالمواضيع التي يختارونها. فهو تطبيق مجاني يهدف إلى تجميع المحتوى ويتيح للصحفيين إمكانية تنظيم وقراءة جميع المواقع الإخبارية والمدوَنات التي يزورونها في مكان واحد.

تعرفوا على أبرز خصائص فيدسبوت:

ميزة البحث والمشاركة

من أبرز المزايا التي يقدَمها للصحفيين إمكانيَة البحث في الملفات التي أنشأها مستخدمون آخرون وتتَبعها فيشكَل التطبيق صلة الوصل بين قراء تلقيمات الآر أس أس. يمكن للصحفيين أن يستفيدوا من خاصية "متابعة المستخدمين" والإسهام في إنشاء شبكة اجتماعية لقارئي الآر أس أس. وهكذا، يستطيع الصحفيون مشاركة ملفاتهم الخاصَة مع الآخرين من خلال نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي كفيس بوك، وتويتر، وبوكيت، وريدابيليتي، وبافر آب، وغيرها. ويوفَر التطبيق أيضاً قدرة استخدام تلقيمات الآر أس أس للملفات، وللعلامات، والصفحات المفضَلة للمُشاركة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكَن التطبيق الصحفيين من متابعة الأخبار من خلال استخدام كلمات معينة ورئيسية. فميزة "تتبَع كلمة البحث هذه" تسمح للصحفيين متابعة أخبار متعلقة بكلمة البحث التي أدخلوها بمجرد الضغط على زر"تتبَع كلمة البحث هذه". بالتالي مع إضافة كلمة البحث التي اختاروها إلى الصفحة الرئيسية، يمكن للصحفيين مواكبة الأخبار المرتبطة بالكلمة وهذا ما يساعدهم في التركيز خاصَةً على الأخبار العاجلة والأحداث التي تشهد تطوَراً مستمراَ.

وتسمح هذه الخاصية بتوفير الوقت والجهد على الصحفيين في البحث في مئات المقالات لإيجاد المعلومات الملائمة لمقالاتهم خلال مراحل البحث الأولى للتحضير للمقال. كما يتيح التطبيق إمكانية البحث في تلقيمات الآر أس أس المختارة من قبل الصحفيين عدا عن البحث في العناوين فقط أو في عبارات معيَنة يختارها الصحفيون.

بالإضافة لما سبق، يستطيع الصحفيون الاشتراك بالخدمة المدفوعة التي يوفَرها التطبيق للبحث ضمن المقالات نفسها والتي تقدَم خيارات متقدَمة لمشاركة المقالات والروابط. تعمد الخدمة المدفوعة أيضاً إلى تحديث تلقيمات الآر أس أس على نحو أكثر تواتراً وتفتح الخدمة المجال أمام الصحفيين لإنشاء تلقيمات فرعية مخصصة لأية مجموعة من المقالات يختارها الصحفيون.

ميزة رصد متابعي روابط الصحفيين

لدى كل ملف رابط يمكن مشاركته عبر البريد الإلكتروني أو تويتر أو فيس بوك وغيرهم. يستطيع الصحفيون استخدام التطبيق لمعرفة مَن نشر وشارك روابطهم وبالتالي استثمار ردود الفعل وأعداد مشاركة المقالات في زيادة فعالية التواصل وتحسينها بين الصحفيين ومتابعيهم.

ميزة السرعة

خاصيَة السرعة هي من أبرز مزايا فيدسبوت حيث يمكَن الصحفيين من إضافة تلقيمات الآر أس أس، وقراءتها ومشاركتها بشكل سريع وسهل. وحتى إن نقل التلقيمات من مكان إلى آخر لا يسبب أي تباطؤ.

كيفية استخدام فيدسبوت

للبدء بتفعيل التطبيق، على الصحفيين تسجيل دخولهم من خلال استخدام مواقعهم على جوجل بلاس أو فيسبوك أو تويتر أو إنشاء حساب باستخدام البريد الإلكتروني الخاص بهم. بعد التسجيل، يُطلب من الصحفيين إضافة ثلاثة مواقع. ومع إضافة المواقع المفضلة يستطيع الصحفيون أن يباشروا بمتابعة مستخدمين آخرين بعد استيراد جهات الاتصال من بريدهم الالكتروني. يمكن استيراد التلقيمات يدوياً أو العمل على استيراد ملف أو بي إم إل (OPML) أو أكس أم أل (XML) من خلال الضغط على زر "اختيار الملف" وتحديد مكان تصدير المعلومات ومن ثم الضغط على زر "التحميل".

وبمجرَد استيراد التلقيمات، يتم توجيه الصحفيين إلى الصفحة الرئيسية حيث التلقيمات والملفات على الجهة اليسرى والمقالات غير المقروءة على الجهة اليمنى. يمكن الاستفادة من زر "التعديل" لترتيب التلقيمات وتصنيفها ضمن مجموعات. سيجد الصحفيون العديد من الخيارات التي يسهل استعمالها كملف إلغاء المتابعة، وإعادة تسمية الملف، وتغيير الملف.

الصورة مأخوذة من موقع فيدسبوت.