ما هو "نظام إدارة المحتوى"؟ – الجزء الاول

porAmy Webb
Dec 3, 2009 en المبادرات الاعلامية

إذا كنت تعمل في وكالة أنباء، فمن الممكن جداً إنك تستخدم أحد أشكال أنظمة إدارة المحتوى، أو كما يطلق عليه "CMS" لكي تستطيع أن تنشر إنتاجك على الانترنت. هذه الأيام، يستخدم أكثر منتجي الأخبار هذه الأنظمة. فبدون هذه الأنظمة، يصبح من المستحيل تقريباً نشر الإنتاج أو أرشفته أو إدارته.

سأقوم هنا بمساعدتك على التعرف على "CMS"، ماهو وكيف يعمل وماهي الأمور التي يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار المنبر المناسب. وإذا كانت الوكالة التي تعمل بها تقوم بإعادة تصميم موقعها على الانترنت وتبحث عن نظام إدارة جديد، فإن ما سأقوله يمكن أن يساعدك في النقاشات حول التصميم. ولكن من الأفضل أن تقوم بنفسك بالتحدث مع عدد من المختصين والمبرمجين عن هذا الموضوع.

"CMS" هو نظام أوتوماتيكي يتكون من عدة أدوات وأوامر لدعم تصميم وإدارة ونشر وتخزين المعلومات الرقمية. في مكان واحد، يمكنك أن تصمم المحتوى وتحرره ثم تنشره على الانترنت وباقي المنابر ومن ثم أرشفته للإستخدام في المستقبل. عادة، يمكنك أن تحصل على هذا كله بعدة نقرات بسيطة على الفأرة.

هناك عدة أنواع من أدوات إدارة المحتوى الرقمي. مثلاً، نظام إدارة الأصول الرقمية "DAM" يختلف عن نظام إدارة المحتوى في عدة نقاط. "DAM" يساعد على تصنيف وإعادة إستخدام محتويات رقمية كثيرة، والتي لاتسخدم بكثرة عادة.

cms

وبالنسبة لأكثر الوكالات التي تنشر بصورة منتظمة، فإن "CMS" هو الحل الافضل.

الكثير من المواقع الالكترونية تستخدم "CMS" الان، ولكن يكن الأمر كذلك سابقا. بدون "CMS"، يجب على العاملين على المواقع الكترونية أن يقوموا بالتغييرات يدويا وتحميلها على الموقع. وهذه العملية تتطلب وقتا كبيراً، حتى في المواقع البسيطة. "CMS" يقوم بتلك العملية بصورة أوتوماتيكية، تاركا الوقت لفريق العمل للقيام بمهام أخرى. ويضمن النظام دقة وصول المحتويات ويعطيك القدرة على إدارة الموقع والشكل العام. افضل أنواع "CMS" يسمح للمستخدمين بتصفح موقعك وإخبار الآخرين بمحتوياته بعدة طرق.

في حالات عديدة، يسمح لك "CMS" بتحديث موقعك في عملية واحدة من خلال عمل تغيير واحد لاغير. مثلا، لو قام شخص بكتابة "مسيسيبي" بصورة خاطئة، يمكنك أن تطلب من البرنامج أن يتصفح جميع الوثائق لتصحيح الخطأ فوراً.

نظام "CMS" مهم جداً لكثير من الوكالات، خصوصاً بعدما أصبح من المعتاد وجود عدد محدد من العاملين على المواقع. يستطيع "CMS" القيام بالنشر أوتوماتيكياً وتحديث الموقع حتى وإن لم يكن هناك أحداً في المكتب.

في مقالتي القادمة: كيف تقوم الوكالات باستخدام "CMS" لنشر محتوياتها على الانترنت وكيف يعمل نظام "CMS".

--

أيمي وب هي مستشارة الإعلام الاليكتروني في شبكة الصحفيين الدوليين ورئيسة "مجموعة وب ميديا" . ويمكنك أن تجد المزيد من نصائح وأفكار الإعلام المتعدد الوسائط على الرابط التالي:http://www.mydigimedia.com. لقراءة جميع مقالات أيمي وب، أنقر هنا.