تعرفوا على أدوات وتقنيات إنتاج البودكاست

porسفيان سعودي
Dec 24, 2014 en الإعلام الإجتماعي

بدايةً وقبل البدء بشرح بعض الأمور التقنية اللّازمة لإنتاج البودكاست، لا بأس من شرح بسيط لمعنى البودكاست، وهو برنامج شبه إذاعي يتم تسجيله على شكل حلقات صوتية أو مرئية وينشر عبر الإنترنت ويمكن الاستماع ومشاهدة مواده عبر المواقع أو عبر برنامج آيتيونز أو عبر تطبيقات أخرى مخصصة لهذا الغرض.

بدأ يَعرف هذا النوع انتشاراً واسعاً، إذ فتح لنا المجال في مطالعة الكتب سمعياً ومتابعة برامج ترفيهية وسياسية واجتماعية. وهو يتميز عن المواد الإذاعية التقليدية بكونه قابل للتصفح في أي زمان ومكان بالإضافة الى أنه يحمل ميزة الاشتراك باستخدام تقنية الـ RSS، مما يساعدك على متابعة كل جديد. فكل حلقة جديدة يقوم بإنشائها صاحب الـبودكاست ويتم تحميلها مباشرةً لديك إذا كنت من المشتركين في هذا الـبودكاست.

وبعد هذا الشرح المقتضب سنعطيكم بعض التطبيقات على الهواتف الذكية وبرامج على الكمبيوتر تساعدك على تسجيل البودكاست الخاص بك.

StoryMaker، وهو تطبيق مجاني مفتوح المصدر خاص بالهواتف التي تشتغل بنظام الأندرويد، يتيح خاصية إنتاج القصص الصوتية وكذلك المصورة وما يميز هذا التطبيق كونه يتيح لك خاصيات متعددة من تسجيل ومونتاج ونشر على حسابك على يوتيوب أو Soundcloud. والمثير للاهتمام بهذا التطبيق أنه موجه بشكلٍ خاص للصحفيين كي يساعدهم على إنتاج قصصهم بسرعة ومن ثم نشرها على مواقع التواصل الإجتماعية. كذلك تم تطوير مشروع الجارديان وFree Press Unlimited وصندوق التكنولوجيا المفتوح، بالتالي هو مصمم ليوفر للصحفيين الذين يعملون في ظروف صعبة مستوى عالٍ من الأمان والحماية للخصوصية.

Soundcloud، هي شبكة اجتماعية خاصة بالصوتيات وفي نفس الوقت توفر تطبيق خاص بها على الأندرويد و IOS.  توفر لكم مساحة مجانية لتخزين ونشر ملفاتكم الصوتية. يمكنك تطوير/ ترقية حسابك للحصول على مساحة أكبر للتخزين. كذلك تفسح لنا هذه الشبكة باستخدام التسجيل الصوتي وإزالة الأجزاء غير المرغوب بها بسهولة، ويتيح كذلك خاصية النشر مباشرةً على المواقع الاجتماعية. يضاف إلى ذلك، ميزة توفير قارئ صوتيات خاص يمكنك إضافته بكل بساطة إلى مدونتك أو موقعك. مثال على ذلك، هنا.

تكلمنا في الجزء الأول من المقالة عن بعض التطبيقات الخاصة بالهواتف النقالة وفي الجزء الثاني سنذكر بعض البرامج الخاصة بالحواسيب وهي كالتالي:

Audacity، برنامج مجاني مفتوح المصدر متوفر لمختلف أنظمة التشغيل المتداولة وهو بسيط الاستعمال يوفر لنا إمكانيات متعددة من تسجيل وتقطيع وإضافة مؤثرات كالصدى وتغيير الصوت وتنقيته من بعض شوائب التسجيل ويمكننا التعرف على طرق القيام بهذه التقنيات عن طريق شروحات متوفرة على اليوتيوب وهذه بعض الروابط

Adobe Audition، وهو البرنامج الأكثر احترافية في اللائحة ككل، غير مجاني ولكن يتيح فترة تجريبية لمدة شهر، ويتميز بإمكانياته الكبيرة في التعامل مع الصوتيات من تنقية الصوت وتصفيته وتعديله وتقطيعه وتحريره واضافة فلترات وريمكسات له وعمل عمليات الدي جي DJ وإضافة الصدى وإضافة الأصوات ودمجها فوق أصوات أخرى والتلاعب بها وإخراجها بشكل إحترافي.

ولكن تذكر أن التطبيقات والبرامج ليست وحدها من سيجعل من البودكاست الخاص بك جيداً، فهناك أمور أخرى يجب أن تنتبه لها!

وهي تقنيات بسيطة في التسجيل، فمثلاً عندما تقوم بالتسجيل بهاتفك الذكي أو لاقط صوت خاص بالكمبيوتر حاول أن تختار مكاناً هادئاً للتسجيل ولا تقرب لاقط الصوت (الميكروفون) كثيراً من فمك وتذكر أن تضع منديل غير سميك عليه لكي تنقص من الضوضاء الناتجة عن خروج الهواء من فمك.

كما أن الأهم من هذا كله هو جودة المواضيع التي ستقدمها وهي من ستجتذب الجمهور لتتبعك لأن جودة التسجيل الصوتي ماهي إلا تكملة للأساس وهو فكرة ما ستقدمه.

الإنفوجرافيك من تصميم سفيان سعودي.

سفيان سعودي هو أحد المشاركين في برنامج مركز التوجيه التابع لشبكة الصحفيين الدوليين بنسخته العربية بهدف تطوير مشروعه الإعلامي من ضمن مشاريع أخرى في الشرق الأوسط.