كيف تنشئ وتستخدم "الريلز" في إنستجرام وفيسبوك؟

Nov 22, 2022 en الصحافة متعددة الوسائط
صورة تعبيرية

لا يخفى على أحد أنّ مقاطع الفيديو القصيرة مهمة جدًا اليوم وهي مصممة لمساعدة المستخدمين على اكتشاف محتوى جديد بشكل سريع.

استنادًا إلى ما تقدّم، وإدراكًا لأهمية الفيديوهات القصيرة، أطلق تطبيق "إنستجرام" مقاطع الريلز في أغسطس/آب 2020، وحذا "فيسبوك حذوه في سبتمبر/أيلول 2021. إذ تعدّ هذه المقاطع القصيرة  فرصة مثالية لمن يريد توسيع صفحته ونطاق وصوله في عالم التكنولوجيا المزدحم، إلى جانب اكتشاف الأفكار الجديدة، كما تمكّن الصحفيين من إنشاء مقاطع فيديو تعرض المحتوى الخاص بهم وقادرة على جذب الجمهور باستخدام أدوات التصميمات مثل التأثيرات والموسيقى والملصقات، ممّا أحدث انقلابًا لدى العديد من الناشرين والمسؤولين الإعلاميين الذين بدأوا بالتوجه نحو إنتاج فيديوهات قصيرة لجذب الجمهور، مثل شبكة الجزيرة الإعلامية التي أطلقت محتواها اليومي على إنستجرام، كما تقدم الجارديان البريطانية حقائق وتحديثات من عالم الاقتصاد والبيئة والسياسة، وغالبًا ما تتعلق قصص الفيديو بالطبيعة أو القصص العاطفية الانسانية.

الأمر نفسه بالنسبة لجريدة هسبريس المغربية التي نجحت بجذب عدد  كبير من المتابعين عبر انستجرام، والتي يصل عدد متابعيها لأكثر من أربعة ملايين متابع، وتميزت بتقديم 'المختصر' لجمهورها الذي يلخص أبرز الأحداث والأخبار عبر ميزة "ريلز".

وتعدّ ميزة ريلز في فيسبوك أداةً مفيدة في استراتيجية التسويق لكل منشئ محتوى، وفي انستجرام، تتيح إنشاء مقاطع فيديو مدتها بين 15 و30 ثانية ومشاركتها مع الآخرين في موجز جديد مخصص على صفحة الاستكشاف في انستجرام. كما تشبه إعلانات فيسبوك ريلز إعلانات انستجرام ريلز ولكن لكل منها مجموعة من المواصفات الإبداعية وأفضل الممارسات.

والفرق الرئيسي بين فيسبوك وانستجرام هو أنّ مقاطع الريلز في فيسبوك ستظهر في خلاصات الأشخاص سواء كانوا يتابعونك أم لا، وهذا يوسع نطاق وصولك إلى ما وراء الأصدقاء والعائلة ويسمح لك بالتواصل مع أشخاص جدد.

ويعد إنشاء  ريلز "Reels' على فيسبوك أمرًا سهلاً، وفيما يلي الخطوات:

·  قم بتشغيل تطبيق فيسبوك على جهازك.

·  اضغط على Reels أعلى قصصك مباشرة.

·  اضغط على لوحة Create Reel لإنشاء ريلز جديد.

·  يمكنك إما اختيار التقاط لقطات مباشرة في التطبيق، أو تحديد مقاطع الفيديو والصور من ألبوم الكاميرا.

·  بمجرد تحديد المحتوى الخاص بك، حان وقت التحرير. يمكنك إضافة تأثيرات وفلاتر وموسيقى إلى ملفك.

تسجيل أول فيديو على فيسبوك ريلز

إذا كنت تقوم بالتصوير مباشرة في التطبيق، فسترى بعض الخيارات على الجانب الأيمن من شاشتك.

الأول هو إضافة موسيقى، هنا يمكنك اختيار إضافة مقطع صوتي إلى الريلز الخاص بك من مكتبة فيسبوك للأغاني المرخصة.

بمجرد أن تصبح راضيًا عن إعداداتك، فقد حان وقت التسجيل، اضغط على زر التسجيل وابدأ التصوير. عند الانتهاء، اضغط على زر "التالي" للذهاب إلى صفحة التحرير.

تحرير الفيديو الخاص بك على فيسبوك ريلز

صفحة التحرير هي المكان الذي يمكنك فيه إضفاء الحيوية للفيديو الخاص بك، من هنا يمكنك تحرير المقاطع وإضافة الملصقات والنصوص والموسيقى، ستجد خيارات التحرير على الجانب الأيمن، مثل صفحة التسجيل.

عند الانتهاء، اضغط على زر "التالي". سيتم نقلك إلى صفحة المشاركة، من خلالها يمكنك إضافة تسمية توضيحية واختيار من تريد مشاركة ملفك معه. 

الريلز على إنستجرام

يعتبر الريلز أفضل مكان على إنستجرام للوصول إلى الأشخاص الذين لا يتابعونك، يمكن لأي شخص من خلالها اكتشاف العلامات التجارية ومنشئي المحتوى، بحيث ستساعد هذه الإعلانات الشركات في الوصول إلى جمهور أكبر؛ وتمكن الأشخاص من اكتشاف محتوى جديد ملهم من العلامات التجارية والمبدعين.

بمجرد نقر المستخدم على مقطع ريلز من علامة  "ريلز" أو "استكشاف" أو "الموجز"، يدخل إلى عارض الفيديو الذي يعرض مقاطع ريلز بشكل حصري والتي يتم تمريرها عموديًا.

في هذا الإطار، يقول جاستن أوسوفسكي، المدير التنفيذي في انستجرام إنّ "الريلز طريقة رائعة بالنسبة للأشخاص لاستكشاف محتوى جديد على انستجرام، وبالتالي فإنّ الإعلانات تعتبر مناسبة لذلك بالطبع، ويمكن للعلامات التجارية بمختلف أحجامها الاستفادة من التنسيق الإبداعي الجديد في بيئة ترفيهية بالنسبة للأشخاص بالفعل".

إليكم خطوات إنشاء مقاطع الريلز على انستجرام خطوة بخطوة:

الخطوة الأولى: حدد موضوعك

أعلن عن محتوى معيّن أو أجب عن أسئلة جمهورك أو شارك قصة مؤسستك. لا يجب أن تكون القصة معقدة، يمكن أن تؤدي عبارة "قبل وبعد" البسيطة إلى إنشاء مقطع رائع! بمجرد أن يصبح المحتوى الخاص بك جاهزًا، حاول أن تضَع أهم المعلومات في المقدمة، واستخدم أسلوبًا متسقًا، واجعل النص قصيرًا وفي صُلب الموضوع.

لمساعدتك في العثور على الموضوعات، اتبع الإرشادات التالية:

• ما هي الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها المتابعون؟

قم بإنشاء ريلز يغطي الأسئلة مهمة.

تذكر أنّ كل ما عليك هو كتابة شروح توضيحية جذابة.

الخطوة الثانية: حدد التنسيق

فكر في المحتوى الذي تريد استخدامه، وضع عدد المقاطع أو الصور التي تريد عرضها أو أدوات إنشاء الريلز التي يمكنك الاستفادة منها، كما يمكنك إضافة مقاطع فيديو أو صور من ألبوم الصور إلى الريلز أو التسجيل مباشرة على الكاميرا. 

الخطوة الثالثة: أضف الموسيقى

أضف موسيقى من مكتبة الموسيقى أو سجل تعليقًا صوتيًا.

تواصل مع جمهورك عن طريق الصوت والتعليق الصوتي، استخدم صوتًا موجودًا كشهادات المتابعين، مباشرةً من مقاطع الفيديو المحفوظة في ألبوم الهاتف.

ولإضافة التعليق الخاص بك، استخدم التعليق الصوتي لتسجيل الصوت على الريلز التي تقوم بإنشائها.

الخطوة الرابعة: إضافة ملصقات تفاعلية

جرب الملصقات التفاعلية في الريلز للحفاظ على التفاعل مع جمهورك. على سبيل المثال، استخدم ملصق الاستطلاع لسؤال جمهورك عن آرائهم حول المحتوى التالي الذي سيتم الإعلان عنه.

عزز رسالتك بالنص، قم بطرح أسئلة/إجابات وتقريب جمهورك قدر المستطاع، حاول دائمًا أن تكون على اتصال بهم.

 الخطوة الخامسة: إضافة الترجمة وعلامات التصنيف (الهاشتاج)

أنت على وشك النشر! استخدِم علامات الهاشتاج لزيادة فرص استكشاف المنشورات.

قم بالإشارة إلى الشركاء لإشراكهم في المحادثة ولا تنسى إضافة موقعك حتى يتمكن المتابعون من العثور على المحتوى الذي تنشره.

أنت الآن جاهز لمشاركة الريلز الخاص بك مع جمهورك، تذكر دائمًا أن كل منشور يمثِّل فرصة للتواصل مع مجتمعك، سواء أكان ذلك في مقطع ريلز أو صورة أو إعلان.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الاستخدام على أنسبلاش بواسطة غابرييل.