مدير أعمال الصحفي: ينظم حياتك وينجز مهامك

Oct 13, 2021 en موضوعات متخصصة
صورة

الصحافة هي مهنة البحث عن المتاعب، والصحفي مثل الفنان يحتاج إلى مدير أعمال يرفع الضغوط التي تثقل كاهله، وتستهلك طاقته ليوفرها للإبداع  في مهنته التي تحتاج كثيرًا من الصفاء الذهني والتركيز.

هل جربت أن تحظى يومًا بمدير أعمال؟ يتولى ترتيب حياتك ويعتني بك، يجدول مهامك ويقوم بها نيابة عنك، أو حتى يساعدك في القيام بها، منذ الاستيقاظ من النوم وحتى نهاية اليوم، ومن دون أن يكلفك راتبًا شهريًا.

أسرع وابدأ المقال.. هنا يمكنك أن تظفر به.

أولاً، تطبيقات الهواتف الذكية

  • Sleep Cycle

تحدد مستشعرات هذا التطبيق نمط نومك، وتنتقي وقت نومك الخفيف لتوقظك بسهولة ولطف.

النسخة المدفوعة منه تراقب جودة نومك على مدار عدة أيام بناءً على الحركات والأصوات التي تصدرها أثناء نومك ومعدل ضربات القلب، وتقدم لك إحصائيات وتقارير يومية، وتساعدك على النوم عبر مجموعة من القصص وأدلة التأمل وأصوات النوم المهدئة ومراقبة:

Google Play Store

App Store

  • Alarmy

لا يتوقف هذا التطبيق عن الرنين إلا بالتقاط صورة مماثلة لصورة من اختيارك تم التقاطها مسبقًا، حتى يجبرك على التحرك وكسر دورة نومك.

هناك طرق أخرى لإيقاف المنبه، يمكن اختيارها مثل مسح "باركود" أو حل مسائل رياضية، أو هز الهاتف بقوة لخمسين مرة.

Google Play Store

App Store

 يوقظك بضوء يحاكي ضوء الشمس يزداد تدريجيًا بدلاً من أصوات التنبيه المزعجة، لتحفيز جسمك على الاستيقاظ بشكل طبيعي بعيدًا عن التوتر، وبدون أن يزعج النائمين في نفس الغرفة. إن فشلت هذه الطريقة، اطمئن، يستكمل التطبيق مهمته في إيقاظك بالصوت.

قفل مؤقت لهاتفك يقطع الاتصال بالعالم الرقمي من أجل إعادة الاتصال بنفسك والآخرين من حولك. يمنعك لمدة زمنية محددة من العبث به دون داع، وبالتالي علاج الإدمان الرقمي.

لن يعمل هاتفك قبل انتهاء المدة حتى لو قمت بإعادة تشغيله أو حاولت إزالة التطبيق. 

به ميزة اضافية عن التطبيقات السابقة في أنه يمنحك تقريرًا بمستوى إدمانك الرقمي من بين مستويات الإدمان الستة: المدمن، المهووس، المعال، المعتاد، المنجز، والبطل عبر تحليل لبيانات آخر 7 أيام لاستخدامك.

تطبيق آخر يمكن الاعتماد عليه:

Digital Detox: Focus and fight phone addiction 

  • Seed4.Me VPN

يعمل من خلال أكثر من 500 خادم في ما يزيد عن 40 دولة حول العالم. خيار جيد من حيث الخصوصية فهو لا يحفظ السجلات، يتوفر بنسختين مجانية ومدفوعة يمنحك فيها 7 أيام للتجربة المجانية.

Google Play Store

App Store

  • Express VPN

من أبرز التطبيقات من حيث قوة التشفير وعدد الخوادم التي تتجاوز الـ3000 خادم في أكثر من 94 دولة. سريع، يحفظ الخصوصية، ويعمل على جميع أنظمة ويندوز وأندرويد وIOS ،Linux وmac، يدعم تورنت ويعمل مع "نيتفليكس" وأمازون برايم وغيرهم من خدمات البث.

هذا التطبيق مدفوع بالأساس، لكنه يتيح تجربة 7 أيام مجانية، كما يتيح استرداد الأموال لمدة 30 يومًا بدون أسباب، وهو ما يمكنك من تجربته بشكل مدفوع واسترداد أموالك قبل انتهاء المدة المحددة بسهولة.

Google Play Store

App Store

يتتبع وقت استخدام الهاتف والتطبيقات ويمنحك تقريرًا بالوقت الذي استهلكت فيه هذه التطبيقات ليساعدك في الحد من إهدار وقتك عن طريق وضع حد للاستخدام وتنبيهك في حالة تخطيه. ليس هذا فحسب بل أنه يُمكنك من تحديد أوقات النوم أو الراحة لتعطل فيها التطبيقات.

متخصص في نقل الملفات الكبيرة الحجم بجميع أنواعها عبر الإنترنت بدون ضغط بجودتها الاصلية بطريقة مشفرة، عن طريق رفعه على خادم التطبيق وإصدار رابط يمكن الطرف الثاني من استلام الملفات. ستظل الملفات متاحة لمدة 7 أيام في النسخة المجانية وتزيد لـ365 يوم في النسخة المدفوعة.

يدمج مهامك وجدول أعمالك ومواعيدك المحددة في تقويم ويعرضها بشكل جذاب على شاشة هاتفك في صورة تشبه عجلة الروليت، ليمكنك من متابعة تنفيذ خططك.

 Habitica

يحوّل المهام الثقيلة للعبة مسلية ومليئة بالشغف. ضع روتينك اليومي وسجل أهدافك التي ترغب في تحقيقها، وتابع التنفيذ، كلما كان أداؤك ايجابيًا سيمنحك التطبيق نقاطًا تمكنك من الحصول على المزيد من الدروع والمعدات والحيوانات الاليفة التي تساعدك في قتال الوحوش مع أصدقائك، وفي المقابل ستخسر إذا لم تنجح في تنفيذ المهمة أو الهدف التي قمت بتسجيله.

متخصص في إدارة المهام اليومية، ينبهك بها، ويسجل مدى تقدمك في تنفيذها. يمكنك إنشاء العديد من القوائم وتخصيص كل قائمة لغرض محدد، مثل قائمة الكتب المطلوب قراءتها وقائمة المدفوعات.

التطبيق مجاني بالكامل ويمكنك من الوصول لمهامك وإدارتها من أي مكان، ويمنحك المزيد من الرفاهية باستخدام نغمات الرنين والألوان الجذابة والأيقونات لتمييز المهام.

تطبيق حماية مفتوح المصدر يمكنكم من استخدام الإنترنت بأمان من خلال تشفير حركة المرور الخاصة بكم على الشبكة العنكبوتية، للوقاية من التجسس والتهديدات الرقمية بدون التأثير على سرعة الانترنت.

قل وداعًا لفقدان روابطك المهمّة ومفضلاتك عند تغيير الويندوز أو إجراء فورمات للهاتف الذكي أو حتى فقدانه. احفظ إشاراتك المرجعية في جميع المتصفحات والتطبيقات، صنفها كما تشاء، واحصل عليها بسهولة في أي وقت تريد.

حيث يمكنك استيراد وتصدير مفضلاتك ما بين الكمبيوتر والهاتف، بالإضافة لإمكانية إنشاء نسخة احتياطية في جوجل درايف.

يمكنكم أيضًا لنفس الغرض الاستعانة بهذا التطبيق المتميز

Bookmark - The Knowledge Wallet‏

  • Dashlane Password Manager‏

تستطيع ائتمانه على كلمات المرور بفضل خواص التأمين العالي التي يتمتع بها، يدعم الملء التلقائي، يطرح بدائل لكلمات المرور الضعيفة ويحلل مستويات أمان حسابات البريد الإلكتروني ويقدم تنبيهات أمان فورية.

Google Play Store

App Store

  • Bitwarden Password Manager‏

تطبيق جيد مجاني ومفتوح المصدر لإدارة كلمات المرور وتخزينها بشكل مشفر وآمن.

Google Play Store

App Store

سلسلة مفاتيح آبل المطروحة لمستخدميها بشكل حصري هي الخيار الأمثل لأصحاب هواتف آيفون في حفظ كلمات مرورهم في أمان بعيدًا عن التصيد والاختراق. لتفعيل هذه الخدمة عليك الذهاب إلى الإعدادات ثم iCloud ثم اختر Keychain وقم بتفعيلها عن طريقة إضافة رقم هاتفك.

لكل الذين يعانون من بطء الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو عدم وجود مساحة كافية، هذا التطبيق المجاني موجه بالأساس لكم حيث يمنحكم قائمة -محدثة- بإصدار "لايت" الخفيف والموجه لهذه الفئة من جميع التطبيقات الشهيرة التي قد تحتاجها في هاتفك.

يحول المحادثات الصوتية إلى نصوص، طرحته جوجل بالأساس لمساعدة ضعاف السمع والصم والبكم، يدعم التطبيق أكثر من 80 لغة ولهجة بما فيها العربية، كما يتيح خدمة الاحتفاظ بالنص لفترة طويلة.

موقع وتطبيق متكامل، يتميز بقدرته على مسح النصوص وترجمتها، بالإضافة إلى البحث العكسي للصور بواسطة الكاميرا، حيث يمكنك بسهولة ايجاد ضالتك بدون أن تكتب حرفًا.

هذا التطبيق يمكنه أيضًا قراءة النصوص الموجودة في الصور وتحويلها لنصوص حية يمكن نسخها ولصقها.

Google Play Store

App Store

إقرأوا أيضًا: عين الصحفي الذكية.. تعرف إلى خصائص عدسة جوجل

يقدم فلتر لحماية أعينكم من الأشعة الزرقاء التي تصدر من شاشة الهاتف، ويضبط حرارة اللون وفقًا لأوقات شروق وغروب الشمس.

نفس الخدمة تقدمها التطبيقات التالية:  

Blue Light Filte

Night Shift

Night screen

خزن ملفاتك الهامة بجميع أنواعها عبر هذا التطبيق بعيدًا عن العبث بها، ونظمها في مجلدات للوصول لها بسهولة. يحمي التطبيق معرض الصور برقم سري، وينبهك إذا حاول أحدهم كسر كلمة المرور بل ويمنحك صورة له.

يقفل التطبيق نفسه بمجرد قلبك للهاتف أو الجهاز اللوحي، ويتيح المزامنة وعمل نسخة احتياطية.

هذه التطبيقات أيضا جيدة وتؤدي نفس الغرض:

LockMyPix Photo

Vault

يوقف هذا التطبيق كاميرا الهاتف والجهاز اللوحي عن العمل ويمنع التطبيقات من الوصول إليها، للحفاظ على خصوصيتك وعدم التجسس عليك عبر الكاميرا بدون أن تشعر.

تطبيق احترافي في تحويل الكلام الى نص بدون أخطاء - حتى في اللغة العربية- كما أنه يعمل كمفكرة تحفظ فيها النصوص، ويمكنك أيضًا من النسخ الاحتياطي ومشاركتها عبر البلوتوث أو "سوشيال ميديا".

يحول الصوت والملفات الصوتية إلى نصوص مكتوبة، حيث يمكنك أن تمليه ما تريد من كلمات وعلامات ترقيم وسيكتبها هو نيابة عنك.

يمكن أيضًا استخدام هذه التطبيقات لنفس المهام:

تطبيق Speech Notes

تطبيقSpeech To Text

يدعم أكثر من 60 لغة، ويتيح الترجمة عن طريق الكاميرا، أو الميكروفون.

يمكن أيضًا الاعتماد على التطبيقات التالية:

Easy Language Translator

VoiceTra) Voice Translator)

ثانيًا، إضافات وملحقات المتصفح

إضافة رائعة تقوم بحماية رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك عن طريق تشفيرها بمفتاحين، أحدهما سري والآخر عام، لا يمكن لأحد فتح رسالتك - حتى المرسل إليه- إلا بواسطة هذين المفتاحين.

Google Chrome               Firefox            Microsoft Edge

  • Grammarly

مدقق لغوي للغة الإنجليزية رائع وذكي يكشف الأخطاء في النص المكتوب أو رسائل البريد الإلكتروني ويقترح عليك تصحيحًا لها.

 Google Chrome             Firefox             Microsoft Edge 

يمكن أيضًا الاستعانة بخدمات Ginger.

  • Boomerang for Gmail

إضافة مخصصة لمستخدمي بريد Gmail، تسمح بجدولة الرسائل وإرسالها في وقت محدد سلفًا لتصل للشخص المرسل له في وقت مناسب يراعي الفروق الزمنية بين الدول.

 Google Chrome                   Microsoft Edge

متوفر أيضًا كتطبيق في متجري:   Google play  وApp Store

  • OneTab

إذا كنت من الذين يتصفحون عشرات المواقع في نفس الوقت، إليك هذه الإضافة التي توفر استهلاك ذاكرة الحاسوب وطاقته، وتمنحك سرعة جيدة في التصفح، عن طريق استيعاب جميع الألسنة المفتوحة في مكان واحد، حيث يمكنك فتح أحدها في أي وقت بسهولة، كما يمكنك مزامنة الروابط المخزنة بسهولة عند تنصيبك لويندوز جديد أو الانتقال لجهاز آخر.

 Google Chrome             Firefox             Microsoft Edge

  • Screen Recorder

مسجل شاشة ذكي يمكنه التقاط كل شيء بجودة عالية: سطح المكتب، المتصفح، زووم، بث مباشر، بدون وقت محدد ولا علامة مائية.

Google Chrome   إضافة بديلة Firefox           Microsoft Edge

  • Touch VPN

إضافة مجانية قوية قادرة على تخطي حجب الحجب، وتبقيك مجهولاً محميًا من المراقبة.

 Google Chrome              Firefox             Microsoft Edge

يمكن أيضا الاعتماد على إضافة Browsec VPN - Free VPN  لمتصفح كروم

مخصصة لمستخدمي "جيميل"، تقيك من الوقوع في فخ رسائل "الإيميل" المزيفة والتي تنتحل فيها الجهة المرسلة اسم وصفة شركات كبرى، تُظهر هذه الإضافة بجوار كل رسالة أيقونة تظهر المرسل الحقيقي للرسالة.

أداة رائعة في متصفح كروم لالتقاط صورة للشاشة كاملة.

يمكن أيضًا الاستعانة بها في متصفح Microsoft Edge

  • Simple Allow Copy

للنسخ من المواقع المحمية. 

متوفرة في:  Google Chrome         Firefox      Microsoft Edge

أداة رائعة للبحث العكسي عن الصور، متوفرة لجميع المتصفحات. كل ما عليك فعله هو أن تنقر على الصورة التي تريد البحث عنها في صفحة الويب ومن ثم تختار البحث في مصدر أو أكثر.

لمستخدمي كروم، يسمح بالحصول على لقطات شاشة من يوتيوب بسهولة وبجودة جيدة من خلال الضغط على زر الإضافة الملحق باليوتيوب.

يمكن الاستعانة بهذه الأداة كبديل لمتصفح:  Firefox  وMicrosof Edge

من أفضل إضافات منع الإعلانات والنوافذ المنبثقة. متاح لجميع المتصفحات.

إضافة متوفرة لجميع المتصفحات، تعمل بتكامل مع الإضافة السابقة وتقدم أداء رائعًا في مواجهة الإعلانات والملفات والروابط الضارة.

أداة مخصصة لمستخدمي "كروم" يمكن من خلالها التحويل بين صيغ الملفات المختلفة بجمع أنواعها. ويمكن استخدام الموقع الخاص بها.

ثالثًا برامج وأدوات ومواقع مساعدة

خريطة حية تحدث كل بضع دقائق للتعرف على أحوال الطقس ومدى مناسبة الأجواء لخططك اليومية والأسبوعية بشكل دقيق وبسيط وجذاب.

تقدم تقريرًا وافيًا عن الأمطار ومعدل تراكمها، الثلوج، الحرارة، الرطوبة، الأمواج وارتفاعاتها، وحركة الملاحة.

أداة مربوطة بمحرك البحث العملاق "جوجل" للبحث المزدوج بلغتين مختلفتين في وقت واحد، تدعم 37 لغة، ويمكنها ترجمة النتائج للغة العربية.

خدمة جيدة من شركة صخر العالمية، يمكنك من خلالها تدقيق المحتوى الخاص بك، حيث يعمل المدقق المتوفر لمستخدمي ويندوز والهواتف الذكية على تصحيح أخطاء الكتابة الشائعة والأخطاء الإملائية والنحوية.

تقويم رقمي رائع يجمع أهم المناسبات والأيام العالمية والمحلية ويذكرك بها يوميًا، ويمكنك الاستفادة منه بشكل شخصي أو في صناعة المحتوى.

  • Evernote

من أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات، كتابة أو صوتًا أو حتى باستخدام الوسائط والملفات المختلفة مثل "الصور والفيديو وملفات PDF ".

 يمكنك أيضًا تنظيم أفكارك بشكل جذاب في مكان واحد ومزامنتها عبر الويب أو هواتف أندرويد أو آيفون.

Google Play Store                              App Store

موقع متخصص في التعامل مع ملفات pdf والتعديل عليها، يقوم بعمليات الدمج والتقسيم والضغط والإصلاح والتدوير والتحويل إلى صور أو إصدارات أوفيس "وورد وإكسيل وباوربوينت".

موقع مجاني لتلخيص النصوص والمحتوى المكتوب عن طريق الذكاء الاصطناعي. كل ما عليك هو وضع رابط النص أو المحتوى في الخانة الأولى، ثم وضع المحتوى  نفسه في الخانة الأخرى المخصصة له، مع تفعيل خيار عرض أهم الكلمات داخل هذا المحتوى. اضغط "Summarize now" وستحصل على ملخص المحتوى.

يدعم الموقع خدمة تلخيص المحتوى العربي لكن نتائجه تظل أكثر دقة مع المحتوى المكتوب الإنجليزية.

موقع مفيد عندما تمتلك ويندوز جديد. كل ما عليك هو أن تدخل عليه وتختار البرامج التي تحتاجها وبضغطة زر واحدة سيتولى تنصيب جميع البرامج نيابة عنك.

ضع بريدك الإلكتروني في مربع البحث واضغط الزر وسيخبرك هذا الموقع ما إذا كانت بياناتك قد اخترقت وسربت أم لا، لتقوم بتغيير "باسورد" جميع الحسابات المرتبطة به.

خدمة إنشاء بريد إلكتروني مؤقت في ثوانٍ معدودة، يستخدم لأغراض الأمان حيث لا يمكن تتبعك، وفي نفس الوقت تستطيع التسجيل به في مواقع وتجريبها من دون خوف من سرقة بياناتك. يمكن أيضًا الاستعانة بـ مهمل لنفس الغرض.

يمكنكم أيضا الاطلاع على مقالات الكاتب ذات الصلة:

10 تطبيقات وأدوات يجب أن يجرّبها الصحفيون

كيف تحوّل هاتفك إلى استديو صوتي رقمي؟

7 تطبيقات مساعدة لعمل صحفي جذاب وآمن

12 تطبيقًا: كيف تحوّل هاتفك لكاميرا احترافية وتنتج قصصًا صحفية؟

10 تطبيقات مساعدة للصحفي ترفع الأعباء عنه وتزيد إنتاجيته

صورة مقترحة تحمل رخصة المشاع الإبداعي من موقع Free Pik