منصة صحفية تصقل مهاراتكم بالأدوات والتقنيات التكنولوجية

Aug 23, 2021 en الصحافة الرقمية
صورة

أصبح إتقان أي مهارة صحفية أمراً يسيراً في ظل تعدد المنصات الصحفية التي تقدم حزمة من الأدوات والتطبيقات التكنولوجية في شتى المجالات، فإذا كنت تريد صقل مهاراتك في مجال "صحافة الموبايل" أو "صحافة البيانات"، أو "الوسائط المتعددة"، أو "السلامة المهنية"، يمكنك بدء خطواتك الأولى في رحلة التعلُم الذاتي من خلال التسجيل في إحدى المنصات التي تقدم دورات تدريبية مجانية للصحفيين، واجعلها في قائمة مفضلتك للاطلاع على كل ما هو جديد في مجالات الإعلام الرقمي.

وتقدم لكم "شبكة الصحفيين الدوليين" موقع "Gajo Group" الذي يعتبر كنزاً ثميناً للصحفيين العرب لإحتوائه على الكثير من الأدوات، والتقنيات، والنصائح والإرشادات في مجالات متنوعة والتي ستحتاجونها حتمًا في سوق العمل، فإلى نص المقال:

صورة

 

يحتوي موقع "Gajo Group" على أقسام متنوعة مثل: "إنفوجراف"، و"مكتبة الكتب"، التي تقدم كتباً متنوعة مثل: "مقدمة في الصحافة"، و"مقدمة في الإعلان"، و"التشريعات الإعلامية"، و"إدارة الإعلان واقتصادياته"، و"فن التحرير الصحفي"، وهناك أيضاً قسم يقدم فيديوهات متنوعة تحت مسمى "مكتبة الفيديو"، وقسم "التقاير الإخبارية"، و"موجو" الذي يقدم أحدث التقنيات في عالم صحافة الموبايل، أما "ميديا تك" فيقدم التقارير والأخبار التي تتناول تكنولوجيا الإعلام، وهناك قسم "Tutorials" الذي يقدم فيديوهات تعليمية متنوعة للصحفيين. ويمكنك الاطلاع على صفحات الموقع على فيسبوك من خلال الضغط هنا، وللوصول إلى صفحة الموقع على "تويتر" انقر هنا، ولصفحة الموقع على يوتيوب اضغط هنا.

صورة

إقرأوا أيضاً: "منصات التعلُم الرقمية".. وجهة الصحفيين لتطوير أدائهم المهني"

ولا شك أنّ صناعة تقارير صحفية باستخدام هاتفك المحمول باتت أمراً مهمًا الآن، ولكن ينبغي عليك الانتباه إلى بعض الأمور عند التخطيط لتصوير المشاهد التي يتضمنها تقريرك، والتي يقدمها لك موقع "Gajo Group" في "الدليل الكامل لتقنيات صحافة الموبيل"، وذلك على النحو التالي:

- تأكد من وجود مساحة كافية على هاتفك لتصوير المشاهد وإجراء المقابلات، أو أن يكون معك وسائل وسيطة لتفريغ هذه الملفات أولا بأول كقرص صلب أو جهاز كمبيوتر.

- اشحن هاتفك المحمول، وخذ معك بطاريات احتياطية، وكل المعدات التي قد تحتاجها.

-انتبه إلى أحوال الطقس في المكان الذي ستصور فيه، فإذا كان الجو مليئًأ بالسحب فأنت بحاجة لمصدر إضاءة، وإذا كان ممطرًا، خذ معك واقيًا يحمي أجهزتك.

-لا تنس الحصول على تصاريح للتصوير في الأماكن التي تطلب منك ذلك كي لا تعرض نفسك للمساءلة.

- يجب أن تتأكد من مصادر الإضاءة الطبيعية المتاحة ومدى حاجتك لوضع مصادر إضاءة إضافية، وأن تتعرف على المكان الأمثل لوضع حاملك الثلاثي فيه.

- ضع هاتفك بوضعية الطيران، واطلب من ضيوفك أن يفعلوا المثل أثناء إجراء المقابلة معك، حتى تضمن عدم انقطاع التصوير بسبب مكالمات غير متوقعة.

-اضبط كادر التصوير، واحرص على وجود مساحة كافية أعلى رأس الضيف، وثبت وضعية المايك على ملابس الضيف، ولمعرفة كيفية اختيار الميكروفون المناسب لإجراء المقابلات، والشروط الأساسية التي يجب عليك وضعها في اعتبارك عند شراء ميكروفون، وأهم الموديلات الموجودة في السوق، اقرأ هذا الموضوع.

وهناك مقال يحتوي على نصائح كثيرة حول "كيفية التصوير باحتراف" حيث يتناول المقال قواعد وجماليات التكوين في التصوير الفوتوجرافي لخلق صور تحظى بإعجاب جمهورك، ويمكنك الاطلاع على المقال من خلال النقر هنا.

  إقرأوا أيضًا: "طوّروا عملكم الصحفي.. دليل متكامل لاحتراف تطبيقات الهواتف المحمولة":

على صعيد آخر، يقدم لكم موقع "Gajo Group" نصائح صحفية لـ"تغطية المؤتمرات" التي يمكنكم الاطلاع عليها في قسم "الفيديوهات التعليمية"، ومن أهم الإرشادات التي يمكنكم الاستفادة منها ما يلي:

- جهز أوراقك إذا كنت مسافراً لتغطية مؤتمر ما خارج بلدك مثل: التأشيرة، وحجز الفندق والطيران، وخطاب التسجيل في المؤتمر.

-جهز حقيبتك: ملابس رسمية، أجهزة البث والتسجيل، بطاقات التعارف.

-الاطلاع جيداً على أجندة المؤتمر ومناقشة رئيسك لمعرفة المطلوب منك، وأوقات البث المباشر لإذاعة تغطية جلسات المؤتمر.

-يمكنك مراسلة ضيوفك، لكي تعرفهم بنفسك وتطلب التسجيل معهم في أحد محاور المؤتمر.

-ارسم سيناريو التغطية الصحفية التي ستقوم بها وذلك من خلال ترتيب أولويات الموضوعات التي ستقوم بتغطيتها، وطريقة عرضها.

-تعامل مع المصادر الذين ستقابلهم بود لإزالة الرهبة أمام الكاميرا.

-اختر مكانًأ هادئًا للتصوير، وقف مستقيماً أثناء إجراء مقابلات مع ضيوفك وحافظ على وضعية مريحة ليدك التي تحمل "المايك".

- ركز على المعلومات المهمّة التي يتم ذكرها من قبل المتحدثين في جلسات المؤتمر وذلك لإضفاء عمق في تغطياتك الصحفية.

د."أسماء حمدي قنديل" هي مدرّسة بكلية الإعلام في جامعة الأهرام الكندية، وباحثة تهتمّ في طرق توظيف الأدوات الرقمية في العمل الصحفي.

الصورة الرئيسية للموضوع مجتزأة من صفحة موقع "Gajo Group" على فيسبوك، ويمكنكم الاطلاع عليها من خلال الضغط هنا.

الصورة رقم (2) مأخوذة من موقع "Gajo Group".

الصورة (3) المتعلقة بأحجام اللقطات مأخودة من صفحة موقع "Gajo Group" على فيسبوك، ويمكنكم الاطلاع عليها من خلال النقر هنا.