تطبيقات يمكن استخدامها مع المراسلين في "مناطق خطرة" للحفاظ على سلامتهم

porHadil ArjaMay 26, 2021 en موضوعات متخصصة
صورة

كتبت هديل عرجة وهي مشاركة في الدورة السابعة من برنامج مركز التوجيه للمبادرات الإعلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لشبكة الصحفيين الدوليين:

تصعب مهام المحررين والمسؤولين في قسم المراسلين، لأنّ مسؤولياتهم تشمل أمان وسلامة المراسل الصحفي، وليس مناقشة فكرة تقرير مع المراسل والتأكد من صحة المعلومات التي يزودهم بها ليُصار إلى نشرها في أقسام الوسيلة الإعلامية فحسب، لا سيما في مناطق الحروب والصراعات أو عند المراسلين الذين يتعرضون للتضييق من قبل حكومات بلادهم. 

وبما أنّه يتعيّن على المحررين اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة التي تحمي المراسلين، تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين مجموعة من التطبيقات التي يمكن أن يستخدمها المحررون خلال تواصلهم مع المراسلين، وهي مجانية ومتاحة في جميع الأنظمة من الأندرويد والآيفون:

Wire

يعتمد تطبيق واير على تقنية تشفير تحافظ على بيانات المستخدم في سرية تامة، ما يجعل من الصعب سرقة الحساب أو حتى اختراقه.

لن يواجه الصحفي مشاكل في الصوت أو في الفيديو خلال استخدام هذا التطبيق، وإن لم تكن سرعة الانترنت جيدة. كما يتيح التطبيق إجراء مكالمات جماعية، ويُفضّل عدم استخدامها لحماية خصوصية المراسل.

كما يمكن الاعتماد على هذا التطبيق في إرسال واستقبال الملفات المختلفة مثل الصور والمستندات وحتى المقاطع الصوتية.

بلد المنشأ: السويد.

Telegram

يتيح لك تطبيق تيليجرام إجراء محادثات سرية، من خلال الضغط على اسم الشخص فتظهر لك قائمة من الخيارات من ضمنها "إجراء محادثة سرية" أو "Start Secret chat" كما هو موضح في الصورة.

صورة

بعد إرسال دعوة لمحادثة آمنة وسرية يتم تبادل مفاتيح التشفير، ما يضيف تشفيراً قوياً لمحادثتك القادمة، أضف إلى ذلك تشفير الاتصال الذي يمتاز به هذا التطبيق.

والجدير ذكره أنّ التطبيق لا يقوم بتخزين أي شيء على خوادم الشركة، بل تتم المحادثة بين الجهازين مباشرة بمعنى Client to Client، وبذلك لن تستطيع الشركة مشاهدة محادثاتك لأن البيانات التي تنتقل بين الجهازين قد تم تشفيرها مرتين.

وعلى اعتبار أن هذه محادثة سرية فلن تجد خاصية التحويل أو Forward، ولكن يجب الإنتباه إلى نقطة مهمة في المحادثات غير السرية في تيليجرام، عندما تقوم بتحويل رسالة من المراسل لشخص آخر ستنتقل الرسالة مع الاسم الأصلي للمراسل، لذلك احرص على نسخ الرسالة لا تحويلها.

وفي حال رغبت في تصوير الشاشة عوضاً عن نسخ الرسالة، لا بدّ من الإنتباه إلى أنّ تيليجرام يتيح للمستخدمين معرفة من قام بتصوير الرسائل، فبمجرد التقاطك للصورة ستظهر على شاشة الشخص الآخر رسالة تقول له إنك التقطت صورة للشاشة أو  your friend took a screenshot.

أضف إلى ذلك مجموعة من المميزات التي يمكن أن يستخدمها المحررون، إحداها ميزة "تدمير الرسائل ذاتياَ" أو "Self Destruct" والتي تتيح لك حذف ما كتبته على جهازك وجهاز الشخص الآخر، لكن عليك تفعيل هذه الميزة واختيار المدة الزمنية لحذف الرسالة أو المحادثة التي تم إجراؤها.

وأخيراً يملك تيليجرام خاصية حذف الحساب تلقائياً Account Self Destruct، عادة يتم تفعيل هذه الخاصية تلقائياً بعد 6 أشهر من عدم استخدام الحساب، لكن يمكن الطلب من المراسل أن يقوم بتفعيل هذه الميزة واختيار أقل فترة ممكنة من عدم استخدام الحساب كي يتم حذفه خلال شهر واحد.

بلد المنشأ: روسيا.

Signal

يوفر هذا التطبيق ميزة الحذف التلقائي للرسائل المرسلة ولكن عليك التأكد من تفعيل هذه الميزة من إعدادات الخصوصية.

يتضمن التطبيق أيضاً آليات تمكن المستخدمين من التحقق من هوية المرسل بشكل مستقل والتحقق من نزاهة قناة الاتصال.

تعرض التطبيق للحظر في بعض الدول وقامت الجهة المطورة بتفعيل آلية Domain fronting لتجاوز حجب التطبيق.

بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأميركية.

Dust

من ميزات هذا التطبيق هو أن المستخدمين لديهم 24 ساعة للرد على الرسائل قبل أن يتم حذفها نهائياً، وبالإضافة إلى ذلك تستطيع حذف الرسائل على جهازك وجهاز المراسل.

بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأميركية.

وفيما يلي مجموعة نصائح مهمة للحفاظ على أمن وسلامة المراسل:

  • الآن وبعدما اخترت التطبيق المناسب في التواصل مع المراسل، تجنب إضافته على حسابات التواصل الاجتماعي مثل "فايسبوك، تويتر، انستجرام"، لأن ذلك سوف يلفت الأنظار إلى العلاقة التي تجمعكما.
  • عليك اختيار اسم مستعار تنشره مع التقارير المرسلة، والأهم من ذلك يجب توضيح هذه النقطة في نهاية التقرير، مشيراً إلى الأسباب التي دفعتك لاستخدام اسم المراسل المستعار.
  • لا تقحمه في اجتماعات ومحادثات جماعية، لأن في ذلك اختراق لخصوصيته، ولكن في نفس الوقت يجب عليك أن تقدّم المعلومات الكاملة عن هذا المراسل لمديرك أو شخص مسؤول في المؤسسة تثق به.
  • اطلب من المراسل رقم هاتف لصديق أو قريب يثق به للتواصل معه في حالات الطوارئ.
  • ذكره باستمرار بأهمية حذف الرسائل بينكما.
  • اطلب من المراسل أن يسجل اسمك في هاتفه تحت اسم مستعار، والتأكيد عليه  بتجنب استخدام اسمك الكامل.
  • في حالات توجه المراسل إلى منطقة لا تتوفر فيها شبكة الانترنت عليه تقديم كافة المعلومات قبل توجهه إليها، معلومات التواصل ومدة بقائه فيها.
  • احرص على التواصل المستمر معه، والاطمئنان عليه حتى وإن لم يكن قد كلف في إنجاز تقرير ما.
  • يمكن استخدام موقع WETRANSFER في استقبال الصور والفيديوهات المرسلة من قبل المراسل، فهو سهل وآمن ويتم حذف المواد تلقائياً بعد أسبوع من إرسالها.
  •  يجب عليك تنبيه المراسل بعدم نشر معلومات عن أماكن تنقله وإقامته وخاصة أولئك الذين يعملون في مناطق الحروب، وتنبيهه إلى عدم نشر صور تجمعه مع عناصر من أي فصيل مقاتل أو نشر مدونات تنتقد طرف مقاتل على حساب الآخر لأن كل ذلك سوف ينعكس سلباً عليه.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام على أنسبلاش