طرق الوصول إلى الويب العميق عن طريق الهاتف المحمول والكمبيوتر

by عبد اللطيف حاج محمد
Mar 14, 2021 in موضوعات متخصصة
صورة

هل أنت أحد هؤلاء الصحفيين الذين يبحثون بنشاط عن معلومات على محركات البحث الرئيسية المعروفة اليوم كجوجل أو ياهو؟ ربما تعتمد على عملية بحث واحدة أو بضع عمليات بحث للعثور على أهم مصادر المعلومات. في المرة التالية التي تدخل فيها إلى محرك بحث للعثور على معلومات، فكر للحظة في قائمة النتائج ومحتوياتها. ربما يكون لديك بالفعل شعور بأنه يجب أن يكون هناك تنوع أكبر في مصادر المعلومات. نعم، معك حقك.
الانترنت ضخم، تعمل الملايين من مواقع الويب وقواعد البيانات والخوادم على مدار 24 ساعة في اليوم وسبعة أيام في الأسبوع، فيما يسمى بالإنترنت المرئي، أي المواقع التي تجدها بمحركات بحث مثل جوجل و ياهو، لكن هذا مجرد غيض من فيض. تحت السطح، توجد شبكة الويب العميقة، والتي تشكل حوالي 90 بالمائة من الإنترنت، لدرجة أنه من المستحيل معرفة عدد الصفحات والمواقع النشطة هناك.
الحشرية الصحفية لمعرفة ما يدور داخل الويب العميق، دفعني للدخول إليه، لم يكن من الواضح تمامًا لي كيفية تصفح الويب العميق وما هو بالضبط.
لكن قبل أن نوضح لك كيفية التنقل في الويب العميق، من الجيد أن نفهم ما نتحدث عنه. باختصار، الويب العميق هو جزء من الويب حيث تتم العديد من الأنشطة. في الماضي، كانت هذه الشبكة مركزًا لأولئك الذين يرغبون في شراء أو بيع سلع غير قانونية مثل المخدرات أو الأسلحة أو البيانات المسروقة والمجرمين. إن إخفاء الهوية الذي تحصل عليه في شبكة الويب المظلمة من خلال برنامج إخفاء الهوية الخاصة مثل I2P و Freenet والأكثر شيوعًا، The Onion Router (TOR) جذاب بالتأكيد.

يمكنك قراءة المزيد حول كيفية عمل Tor هنا.
لكن في السنوات الأخيرة، أصبح شائعًا كملاذ للأشخاص الملبغين عن المخالفات، والنشطاء والصحفيين وغيرهم ممن يحتاجون إلى مشاركة معلومات حساسة، والذين يحتاجون إلى حماية هويتهم واتصالاتهم من المراقبة الحكومية والخاصة، أو الجهات الفاعلة القوية الأخرى. ويشمل المعارضين في الأنظمة التقييدية الذين قد يحتاجون إلى عدم الكشف عن هويتهم من أجل السماح للعالم بمعرفة ما يحدث في بلادهم. كما تستخدمه أجهزة الشرطة والاستخبارات لمراقبة الجماعات الإرهابية وتتبع مجرمي الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تقوم أقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات بفحص الويب المظلم (داخل الويب العميق)، بحثًا عن البيانات المسروقة والحسابات المخترقة.
في كثير من الدوائر، أصبح الويب العميق مرادفة لحرية الإنترنت، خاصة وأن الدول تواصل تقييد حرية الوصول إلى الإنترنت. ويستضيف الآن عددًا من المؤسسات الإعلامية المشاركة في الصحافة الاستقصائية، مثل ProPublica و Intercept. لكن الضيف الأكثر شهرة، هو WikiLeaks - موقع الويب الذي ينشر مواد سرية يعتمد عليها الصحفيين و المؤسسات الإعلامية في عملها اليومي. ويحتفظ Facebook أيضًا بوجوده هناك لجعله متاحًا في البلدان التي تخضع للرقابة من قبل الحكومة.
بعد هذه المقدمة الطويلة والضرورية، أقترح عليك الجلوس بشكل مريح أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وركز بعناية على القراءة. فأنت لست بحاجة إلى القيام بأي شيء معقد بشكل خاص، على الأقل ليس إذا اتبعت التعليمات بعناية. مستعد؟، لنبدأ!

تصفح الويب العميق من الهاتف المحمول:

إذا كنت على استعداد للتصفح بعمق ولكن ليس لديك جهاز كمبيوتر، لا مشكلة، يمكن إجراؤها من أجهزة الهاتف المحمولة. في الواقع، باستخدام التطبيقات، يمكنك تصفح الويب العميق من خلال أجهزة الأيفون وأيضًا من الهواتف المحمولة وأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد اللوحية.

إذا كان لديك جهاز iPhone أو iPad أو iPod Touch ، فيمكنك تصفح الويب العميق باستخدام تطبيق Onion Browser. هذا متصفح مفتوح المصدر ولا يتطلب أي تكوين خاص ليتم استخدامه. يبلغ سعر التطبيق 0.99 يورو.

للتنقل عبر الويب العميق من خلال متصفح  Browser Onion، ما عليك سوى النقر فوق رمز التطبيق المضاف إلى الشاشة الرئيسية للجهاز. عند بدء تشغيل البرنامج، سيقوم التطبيق تلقائيًا بإنشاء الاتصال بشبكة TOR.

لإيقاف تصفح الويب العميق، ما عليك سوى إغلاق التطبيق، كما تفعل عادةً مع جميع التطبيقات الأخرى على جهازك.

من ناحية أخرى، إذا كنت تنوي تصفح الويب العميق باستخدام هاتف ذكي وجهاز لوحي يعمل بنظام الأندرويد، فإن أول ما يجب فعله هو تنزيل  تطبيق Orbot y، الذي يعتبر  تطبيق Tor الرسمي لنظام الأندرويد، بالإضافة إلى تنزيل تطبيق Browse Private من متجر جوجل بلاي.
عند اكتمال عملية التنزيل والتثبيت لكلا التطبيقين، قم بتشغيل Orbot من خلال النقر على أيقونته المضافة إلى الشاشة الرئيسية، ثم حدد استخدام اللغة، واضغط على التالي، ضع علامة الاختيار بجوار النص أفهم وأريد المتابعة بدون الجذر، ومن ثم إنهاء التثبيت بالضغط على التالي ثم إدخال نهائي.

الآن بعد أن رأيت الشاشة الرئيسية للتطبيق، اضغط على الزر الكبير في المنتصف وانتظر بضع لحظات حتى يتم إنشاء الاتصال بشبكة Tor. ثم حدد رمز العالم في الزاوية اليمنى العليا واضغط على فحص المتصفح لبدء التصفح باستخدام التصفح بشكل خاص.

لإيقاف تصفح الويب العميق ، افتح Orbot مرة أخرى، واضغط على الزر الكبير في المنتصف لقطع الاتصال بشبكة Tor.

تصفح الويب العميق عن طريق جهاز الكمبيوتر

إذا كنت ترغب في معرفة ما عليك القيام به لتتمكن من تصفح الويب العميق وإذا كنت تريد القيام بذلك من جهاز كمبيوتر، فإن أول ما عليك فعله هو تنزيل متصفح Tor على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
عند اكتمال إجراء التنزيل، افتح الملف الذي قمت بتنزيله للتو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك واتبع معالج التثبيت الذي يظهر لتثبيت المتصفح.
ثم قم بتنزيل نسخة معدلة من متصفح Firefox وتهيئتها للاتصال بشبكة Tor من دون أن تضطر إلى تنفيذ ما يعرف الإجراءات المحددة.
يمكنك تنزيل واستخدام TOR على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز وعلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Linux.

قم بتشغيل متصفح Tor بعد الانتهاء من إجراء التثبيت من خلال النقر على أيقونته ثم الضغط على زر الاتصال المرفق بالنافذة المعروضة على الشاشة. انتظر بضع ثوانٍ حتى تتم تهيئة الإصدار المعدل من Firefox قبل أن تتمكن من التنقل في شبكة الويب العميقة.

الآن بعد أن تشاهد نافذة متصفح Tor لتصفح الويب العميق ، ما عليك سوى التصرف كما تفعل عادةً عند فتح متصفحك المفضل لزيارة المواقع الأكثر إثارة للاهتمام.
لكن في البداية، لا يمكن العثور على المواقع التي تشكل الويب العميق من خلال عمليات بحث بسيطة. لذلك، يجب أن يكون لديك نقاط بداية بديلة للعثور على جميع الموارد المخفية في هذا الجزء المحدد من الويب. للبدء، يمكنك النقر هنا لإلقاء نظرة على Hidden wiki، وهو موقع تعاوني حيث ينشر مستخدمو الويب العميق روابط إلى مواقع مخفية حسب الجنس واللغة، وهنا للوصول إلى Torch، وهو محرك بحث محدد لمواقع الويب العميقة.

اعلم أيضًا أنه من أجل التنقل في شبكة الويب العميقة بالطريقة الصحيحة والآمنة لذلك من الجيد أن:
لا تستخدم جوجل للبحث، استخدم StartPage ، محرك البحث المقدم لك عند بدء متصفح Tor
لا تقم مطلقًا بتمكين المكونات الإضافية الخارجية مثل Flash Player أو Silverlight أو ميزات JavaScript (وجميعها معطلة افتراضيًا في متصفح Tor) لأنها قد تسرب بيانات حول هويتك الحقيقية.
لا تقم بتثبيت الملحقات في متصفح Tor.
لا تفتح الملفات التي تم تنزيلها عبر متصفح Tor عندما تكون متصلاً بالإنترنت.
لا تستخدم متصفح Tor لتنزيل البيانات من Torrent أو شبكات P2P الأخرى. عندما تنتهي من تصفح الويب العميق، يمكنك قطع الاتصال بمتصفح Tor وحذف جميع آثار أنشطتك الأخيرة عبر الإنترنت تلقائيًا عن طريق إغلاق نافذة المتصفح.  
في النهاية، يتفاجأ الكثير من الناس عندما يعلمون أن شبكة الويب العميقة بها العديد من مواقع الويب المشابهة لتلك التي قد تجدها على شبكة الويب المفتوحة. وتشمل هذه المدونات ومواقع الألعاب وشبكات التواصل الاجتماعي ومنصات البريد الإلكتروني فائقة التشفير. بعض خدمات البريد الإلكتروني الشائعة هي Proton Mail ، وهناك الكثير من خدمات البحث والبوابات على الإنترنت التي تركز على الويب العميق. تم تطويرها في بعض الحالات من قبل الجامعات والمكتبات الجامعية وهي تؤدي إلى قواعد بيانات ومحفوظات في الشبكة العميقة. وهنا بعض الأمثلة:

SurfWax خدمة بحث متقدمة للبحث الديناميكي والتنقل.
خدمة DeepDyve  للباحثين بملايين المقالات العلمية. يمكن قراءة المقالات عبر الإنترنت مقابل رسوم.
يمكن العثور على مزيد من النصائح حول خدمات البحث وكيفية البحث في الويب العميق في 100 تلميحات وأدوات مفيدة للبحث في الويب العميق.

ملاحظة: المعلومات والروابط الواردة في هذا المقال هي لأغراض إعلامية فقط. لا أنوي تسويق أي نوع من النشاط غير القانوني ولا أتحمل أي مسؤولية عن استخدام الروابط المرفقة.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام على بيكسلز بواسطة  سورا شيمازاكي