"كانفا".. طريقك لتنفيذ رسوم إنفوجرافيك تفاعلية مع مستخدمي الشبكات الاجتماعية

byأسماء قنديل
Oct 20, 2019 in الصحافة متعددة الوسائط
موقع كانفا

أصبح بإمكانك الآن تحويل المعلومات والأرقام إلى صور ورسوم بصرية تجذب جمهور المواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية، وذلك من خلال موقع "Canva" الذي يعد كنزاً ثميناً لكل من يريد تعلُم تصميم رسوم الجرافيك المعلوماتية، فيمكنك من خلال الموقع تصميم الإنفوجرافيك بخطوات بسيطة وسهلة، وذلك من خلال إعادة توظيف القوالب الجاهزة التي يُتيحها الموقع، والتي ستساعدك في تنفيذ منشورات وإعلانات السوشيال ميديا عبر كافة منصاتها، فضلاً عن القوالب الجاهزة التي ستساعدنا في إعداد سيرة ذاتية، ولوجو، وغلاف مجلة، وكارت شخصي، وغيرها من الأشكال التي سنُسلط عليها الضوء في هذا المقال.

وتصحبكم "شبكة الصحفيين الدوليين" في جولة ممتعة مع الخصائص المتنوعة التي يوفرها موقع "Canva" حتى يتسنى لكم توظيف الموقع في تصميم رسوم وأشكال وإعلانات ذات خواص تفاعلية لكي تجذب المعلنين والجمهور في آن واحد.

في البداية، قم بعمل حساب على موقع "Canva" وذلك من خلال كتابة Username، وPassword خاصة بك، أو يمكنك الدخول مباشرة عبر حساباتك في الفيسبوك، أو إيميلك الشخصي على Google، وبعد ذلك ستظهر لك صفحتك التي تحتوي على كل التصميمات المتاحة لك وذلك في مجالات متنوعة كالتعليم، والشبكات الاجتماعية، وإعداد الوثائق، والتسويق، وإعلانات، ودعوات خاصة.

صورة

ولكي تعد رسوم جرافيك معلوماتية، فقم باختيار القوالب الجاهزة الموجودة في يسار الصفحة، وستظهر لك كل الأشكال التي ستولد لديك أفكاراً كثيرة ومتنوعة يمكنك توظيفها في أي تصميم تريده.

قم باختيار "Infographic" في خانة البحث، وبعدها ستظهر لك نافذة تحتوي على جميع قوالب الإنفوجرافيك المُعدة خصيصاً لإعادة استخدامها، والتي تتنوع موضوعاتها ما بين التعليم، وإدارة الأعمال، والأعمال الخيرية، وموضوعات السلاسل الزمنية، وغيرها من الموضوعات التي يمكنك تنفيذها بسهولة ويسر.

صورة

  • ثم قم بإعادة توظيف وتحرير رسوم الإنفوجرافيك الجاهزة لتتناسب مع فكرة موضوعك، حيث تُلهم هذه التصميمات الصحفيين، ومصممي الجرافيك بأفكار كثيرة، ولكن يجب عليك عدم اقتباس أفكار الآخرين، وإنما استلهام أفكار وإعادة توظيفها بأسلوبك لكي تتميز عنهم.

وعندما تضغط على القالب الذي تريد إعادة توظيفه، فستظهر لك نافذة تحتوي في الجانب الأيسر على الأدوات المهمة التي ستساعدك في تصميم الإنفوجرافيك كالصور، والأشكال، والخطوط، والألوان، والخلفيات، وإمكانية تحميل الصور التي تريدها من جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي تعمل عليه، وبإمكانك أيضاً التحكم في أبعاد الإنفوجرافيك الذي تصممه، كما يمكنك إضافة صفحات أخرى لرسم الإنفوجرافيك من خلال الضغط على أيقونة "إضافة صفحة جديدة".

انفوجرافيك

  • ويمكنك تحديد الأشكال التي تريد حذفها من التصميم، وإضافة لمساتك الفنية، التي ستظهر عندما تحدد فكرتك جيداً وتقوم بتجميع المعلومات التي تعبر عن فكرة موضوعك، ولكن إذا أردت إعداد تصميمك من البداية، فقم بالضغط على إنشاء تصميم جديد، وبعدها ستظهر لك صفحة بيضاء، والتي ستقوم بتشكيلها من العناصر والأشكال، التي يوفرها لك موقع "Canva".
  • وفي البداية قم باختيار لون الخلفية المناسب للتصميم، بشرط أن يكون من الألون البسيطة التي  لا تُسبب إزدحاماً في الصفحة، أو تحدث تشويشاً لأعين المستخدمين، ثم قم بتحديد كتلة النصوص، والعناوين، والكتلة الخاصة بالأشكال، وكتلة الصور، بشرط أن تقوم بتنسيق الكتل حتى يتسم تصميمك بالاتزان، ويجذب جمهور المستخدمين.
  • يجب عدم ترك مساحات بيضاء في جوانب التصميم، ويجب التأكد من جودة الصور قبل وضعها في التصميم، ومن المهم أيضاً اختيار خطوط واضحة يسهل قرائتها سواء في العناوين أو الفقرات.
  • ويتسم موقع "Canva" بإحتوائه على عدد كبير من الأوامر التي تساعدك في تنفيذ تصميمك كالتي نجدها في برنامج "الفوتوشوب"، وذلك مثل: أنواع الخطوط المختلفة، والألوان، وأداة إغلاق طبقة الصورة أو الشكل الذي نعمل عليه، وأيقونة مخصصة للتحكم في درجة وضوح الصورة.

وبعد إنتهائك من تصميم الإنفوجرافيك، يمكنك تنزيله من خلاله أيقونة "Download" الموجودة في أعلى يمين الموقع، ويُتيح الموقع إمكانية تنزيل التصميم الذي أعددته بإمتدادات كثيرة ومنها: "PNG"، و"JPG"، و"PDF"، و"فيديوهات"، ويجب عليك أن تعلم بأن التصميمات الجاهزة غير مسموح لك بتنزيلها بشكل مجاني، ولكن يجب عليك إعادة توظيفها في تصميمك، ولكن في حالة تنفيذ تصميمك من البداية فستتمتع بإمتدادت الصور المتنوعة التي يُتيحها لك البرنامج.

  • ويمكنك إعداد إعلانات متحركة ونشرها في كافة شبكات السوشيال ميديا، حيث يوفر لك الموقع الأبعاد المحددة لإعلانات السوشيال ميديا، والمنشورات التي تكون على هيئة صورة وتحمل رسالة معينة، والجديد الذي يقدمه الموقع هو إمكانية استخدام أيقونات متحركة في تصميمك وتنزيلها على هيئة فيديو وذلك حتى يمكنك مشاركتها مع أصدقائك وزملائك في جميع حساباتك على الشبكات الاجتماعية.

إعلانات تفاعلية

  • ويمكنك تطبيق نفس الخطوات السالفة الذكر عند إعدادك إعلان تفاعلي للسوشيال ميديا، أو سيرة ذاتية، أو لوجو، أو بوستر، أو فلاير، وذلك من خلال اختيار إنشاء تصميم جديد، ثم اختيار لون الأرضية المتماشي مع ألوان تصميمك، واختيار عناصر وأشكال تبرز جماليات تصميمك.

وهناك مواقع كثيرة تقدم لك تصميمات إنفوجرافيك جاهزة مثل:

easelly

  • موقع "easelly"، والذي يقدم لك قوالب جاهزة لتصميم الإنفوجرافيك، فضلاً عن إمكانية تصميم الرسوم التوضيحية التي تريدها من البداية، ويقدم موقع easelly خدماته للصحفيين، ومصممي الجرافيك، وجمهور مستخدمي الويب بتسع لغات من بينها اللغة العربية.
  • قم بإنشاء حساب في موقع easelly، فستظهر لك نافذة تحتوي على تصميمات جاهزة، وقالب فارغ ذو خلفية بيضاء والذي يمكنك استخدامه لبناء تصميمك من البداية، وقم باختيار الخلفية المناسبة للتصميم، والأشكال، والعناصر، والخطوط، أو تحميل صور معينة موجودة في جهازك الشخصي وتريد استعمالها في تصميمك.
  • وهناك موقع "Piktochart" الذي يمكنك أيضاً من تنفيذ رسوم إنفوجرافيك من خلال إجراء الخطوات السابقة، وهناك ميّزة إضافية أتاحها الموقع لمستخدمي السوشيال ميديا وهي إعداد Social Media Posts، ومشاركتها مع أصدقائك وزملائك وذلك في المواقع الآتية: الفيسبوك، وتويتر، ولينكد إن، وإنستجرام.

برنامج

الصور المنشورة بالموضوع مأخوذة من موقع "Canva"، وموقع "easelly، وموقع "Piktochart".