نصائح وأخطاء شائعة حول زيادة عدد زوار الفيديو

byAmy Webb
Sep 7, 2010 in الصحافة متعددة الوسائط

عادة ما يسألني الصحفيون عن نصائح حول كيفية جعل عدد زوار موقعهم ينمو بسرعة. يسألون عن استخدام بيانات معينة، أو خوارزميات خاصة أو كلمات رئيسية. لكن الحقيقة هي أنه لا يوجد نصائح ثابتة للأخذ بها، وليس هناك حل سحري.

لقد قمت بإعداد قائمة بالنصائح والأخطاء الشائعة بخصوص زيادة عدد زوار المحتوى أو الفيديو:

الخطأ: إذا نشرت مؤسستي الكثير من التعليقات على الفيديو الخاص بنا، فهذا من شأنه أن يساعد في نمو عدد الزوار بشكل كبير.

الحقيقة: من الصعب تمويه التعليقات الوهمية. رأيت أشخاصاً يقومون بتحميل فيديو، ثم يقومون بنشر ما يصل إلى 50 تعليقاً على الفور. كيف أعرف ذلك؟ لأنه في معظم المواقع، يظهر توقيت إدراج التعليقات... ما هو احتمال أن 50 شخصاً عثروا على هذا الفيديو معاً وقاموا بنشر 50 تعليق بتعاقب وسرعة؟ ليست التعليقات وحدها هي ما تبحث عنه حقيقة- إنها المشاركة. بدلاً من ذلك، أرسل الفيديو الخاص بك للأشخاص الذين تعرفهم شخصياً واطلب منهم التعليق عليه. اطلب الآراء الإيجابية والسلبية، لأن ما تهدف إليه حقاً هو النقاش. من المرجح أن يجلب قسم تعليقات حية أشخاصاً آخرين لرؤية الفيديو الخاص بك، وإن كنت قد فعّلت إمكانية المشاركة/الاستيراد، فسيقومون على الأرجح بإرسال الفيديو الخاص بك إلى الشبكات الخاصة بهم.

الخطأ: إذا نشرت الفيديو على موقع يوتيوب، وأرسلت رابط الفيديو لجميع قوائم/الشبكات الاجتماعية التي اشترك فيها، سيبدأ الناس في مشاركة الفيديو مع أصدقائهم.

الحقيقة: لن يمنعك أحد من محاولة لفت الأنظار إلى نفسك، لا سيما إن كان ذلك لمجموعة من الأعمال الرائعة. لكن هناك فرق بين تعريف عدد قليل من الناس بالمشروع الخاص بك، وعبر إغراق البريد الالكتروني للناس ببريد غير مرغوب فيه يحتوي على رابط موقعك. إخبار الناس بأنه لديك شريط فيديو، وأنك تحاول نشره على أكبر قدر ممكن، سيأتي على الأرجح بثمار معاكسة. إن أنتجت محتوىً خلاقاً وجعلته في متناول الناس، سيتزايد عدد الزوار بشكل طبيعي. نشر الموضوع من شخص لشخص هو أفضل طريقة لجعل الفيديو الخاص بك متشاركاً في جميع أنحاء الشبكة.

الخطأ: أنا في حاجة لإضافة روابط/وأيقونات "del.iciou.us" و "digg" إلى كل فيديو حتى يتمكن الناس من مشاركتها.

الحقيقة: هناك الكثير من أدوات التبادل المتاحة- "dig"، "fark"، "sphere"، "stumble"- لا يمكنك الاعتماد فقط على واحدة منها لمساعدة الناس في العثور على المحتوى الخاص بك. من ناحية أخرى، إن كنت تقدم الكثير من أدوات المشاركة، فقد يحجم بعض الناس عن استخدامها على الإطلاق. هناك أداة جديدة للمشاركة تظهر كل يوم، وتشغلنا عما كنا نستخدم بالفعل. بدلاً من الاعتماد على أدوات المشاركة كما يفعل أي شخص آخر، لماذا لا تحدد تلك الأدوات التي سيستخدمها جمهورك على الأرجح؟ على سبيل المثال، يبدو reddit أكثر شعبية مع الجمهور التقني، في حين يتم استخدام StumbleUpon من قبل أشخاص باهتمامات أكثر تنوعاً.

الخطأ: يوجد خوارزمية معينة، إن قمنا باستخدامها فسنرفع الفيديو إلى أعلى نتائج البحث على غوغل/ يوتيوب!

الحقيقة: كلا. ليس هناك أي شفرة سرية، ولم تنتج أي شركة طريقة مؤكدة لجعل المحتوى أو الفيديو الخاص بك يتصدر أعلى نتائج البحث. إن استخدمت عنوانا جذاباً، وحسنت الصورة المصغرة للفيديو الخاص بك، وحرصت على أن يكون الفيديو قصيراً بما فيه الكفاية بحيث يمكن مشاهدته على الإنترنت في جلسة واحدة، وجعلت مشاركة واستيراد المحتوى الخاص بك سهلاً للغاية، ستكون بداية جيدة في الاتجاه الصحيح.

الخطأ: سنقوم بنشر مجموعة من مقاطع الفيديو، بمعدل فيديو واحد يومياً، هذا من شأنه أن يجلب العديد من الزوار إلى موقعنا.

الحقيقة: إن أنتجت سلسلة من المقاطع الرائعة، فإن جعل الناس ينتظرون ليوم أو أكثر سيحبطهم، وربما لا يعودون أبداً لزيارة الموقع. إدراج المحتوى مع فترات انتظار لن ينشر الفيديو بالضرورة أو يجعل الفيديو القادم ينتشر بشكل كبير. النموذج القديم لرواية القصص المتسلسلة والذي يعمل بشكل جيد جداً في الصحافة المطبوعة لا يمكن تطبيقه بالضرورة على الإنترنت. انشر كل مقاطع الفيديو الخاصة بك دفعة واحدة.

الخطأ: إذا استخدمنا كل الوسوم (Tag) ذات الصلة التي يمكن أن تخطر ببالنا، سنحصل على أكبر عدد من الناس يزورون الفيديو.

الحقيقة: إضافة عدد كبير جداً من الوسوم إلى الفيديو الخاص بك سيضمن عدم فهرسته بشكل صحيح. إن كنت أحاول العثور على كيفية إصلاح أجهزة تكييف الهواء في سيارتي مثلاً، وظهر الفيديو الخاص بك في النتائج، فعلى الأرجح أني لن اضغط عليه. الأسوأ من ذلك، إن أضفت وسوماً بكثرة إلى الفيديو، فقد يتم فهرسته مع مقاطع أخرى لا تتعلق بالمحتوى الذي يقدمه. وهذا على يوتيوب فقط. ستواجه المزيد من المشاكل على Everyzing، Odeo وغيرها من مواقع تجميع/ بحث الفيديو. بدلاً من ذلك، اختر الوسوم الأنسب للمحتوى الخاص بك، ساعد مستخدميك بدلاً من تضليلهم.