مدون مصري يحصل على جائزة منحة هيلمان/هاميت

byijnet_admin
May 9, 2008 in موضوعات متخصصة

ربح المدون المصري وائل عباس جائزة الدفاع عن حقوق الإنسان لالتزامه بحرية الكلام في مواجهة القمع. وتعطي جائزة حقوق الإنسان منحة Hellman/Hammett  سنوياً للكتاب من أنحاء العالم الذي هم ضحايا الاضطهاد السياسي. وفي عام 2007 تلقى خمس وأربعون كاتباً من اثنين وعشرين بلداً منحاً تتراوح مابين ألف دولار إلى عشرة آلاف دولار.
 
وتساعد المنح أيضاً الفائزين : لمواجهة والنجاة من الاضطهاد" بحسب ماقالته مارشيا ألينا منسقة البرنامج. وقد عانى عباس من الاعتقال والاستجواب والضرب  بسبب مدونته، الوعي المصري، التي تصدر باللغة العربية . وتخاطب قصصه المباشرة والفعالة والمكتوبة باللغة العربية العامية للوصول إلى جمهور أوسع وتغطي مواضيع حساسة مثل والتحرش الجنسي والفساد.
 
ومدونته مشهورة جداً بحيث أن الكثير من وسائل الإعلام قد اقتبست أخباره . وقد أدت أخباره مؤخراً إلى سجن ضباط شرطة لانتهاكه أحد النزلاء.ويقول عباس أن المدونات هي الصوت المستقل الأخير في مصر.
 
عباس في كان أول مدون ينال جائزة نايت  الصحفية العالمية من المركز العالمي للصحفيين. وتكرم الجائزة الصحفيين الدوليين والذين يعرضون تفانياً استثنائياً للمعايير الصحفية المثلى على الرغم من غمر التحديات. وأطلقت  قناة السي إن إن على عباس لقب شخصية العام في منطقة الشرق الأوسط في العام 2007.
 
 ويتم رعاية الجائزة من قبل صندوق ليليان هيلمان يرعى الجائزة والتي أقيمت باسمها واسم رفيقتها "داشيل هاميت". وكلاهما تعرضتا للاستجواب في الخمسينيات لاعتقاداتهم وانتساباتهم السياسية. ومنذ عام 1990 فإن برنامج هيلمان وهاميت يقدم منحاً لأكثر من خمسمائة كاتب من جميع أنحاء العالم.
 
ولمزيد من المعلومات عن عباس قم بزيارة المواقع الإلكترونية التالية:


http://www.icfj.org/PressBox/MultimediaDirectory/Videos/WaelAbbasDinnerVideo/tabid/605/Default.aspx

 and

http://www.ijnet.org/Director.aspx?P=Article&ID=306734.