تطبيقات تساعد على إعداد كاريكاتورات رقمية

byMaysa Shawwa
Nov 29, 2012 in Miscellaneous

أضحى فن الكاريكاتورالهادف للنقد من خلال إضاءاته على المشاكل الاجتماعية السياسية والاقتصادية المعبر للديمقراطية والتغيير في كثير من البلاد العربية. وبفعل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فقد انتشرت ظاهرة الميمز عالميًا. فبينما كانت صفحة ليبانيز ميمز على فيسبوك تنتقد النظام الطائفي والفساد في لبنان، كانت صفحة الميمز في مصر تواكب الثورة والتغيير السياسي.

في ظل الآثار التي تركها وما زال يتركها هذا الفن على الشارع العربي من خلال وسائل الإعلام الجديد، بات من الضروري لرسّامي الكاريكاتور الصحفي أو حتى للهواة الاستعانة بتطبيقات تتيح لهم إنتاج رسم كاريكاتوري معدَ للنشر إلكترونيًا.

لإعداد الرسوم الكاريكاتورية من مرحلة التخطيط إلى النشر, أوردنا بعض التطبيقات التي من شأنها تسهيل هذه العملية. في مرحلة التخطيط، من المستحَب للرسّامين استخدام تطبيقات مثل مودبورد وكوركوليس كخطوة أولى لتجميع الأفكار وبلورتها. يساعد مودبورد على تجميع الكلمات والصور التي من شأنها أن تمهّد للرسم الكاريكاتوري الذي ينوي الفنان رسمه. يمكّن هذا التطبيق استيراد الصور وإضافة عناوين وملاحظات وإنشاء لوحات الألوان.

وفي مرحلة التنفيذ، يسمح تطبيق كارتون ستوديو رسم الكاريكاتور باستخدام الصور المحفوظة لدى الرسّام، كما يتيح للرسّام مجموعة من الصور والخلفيات. باستطاعة المستخدِم تحميل الصور من خلاله إلى تويتر, وفيسبوك, ووردبرس, وبوستيروس, وتامبلر. يمكن تنزيل هذا التطبيق على الآي بود, والآي فون، والآي باد. أما سكتش بوك فيساعد على الرسم بتوفير عدّة أدوات متخصّصة. يمكّن من تصدير الرسوم إلى فوتوشوب كما إنه متَصل بدروب بوكس. مثل سكتش بوك، يساعد آرت ستوديو المستخدِم على الرسم بتقنية عالية كما إنه يحتوي على دروس فيديو لتعليم الرسم.

يحتوي آرت رايج على مجموعة متنوعة من خيارات لغلافات بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأقلام وألوان الباستيل. كما يتضمن هذا التطبيق لمستخدمي الآي باد خيار فرشاة الألوان المائية مما يجعل الرسوم تتحلى بواقعية أكثر. بالحديث عن الألوان المائية، فإن تطبيق براشز متخصص بالرسم بالألوان المائية. يمكّن الفنان من تحديد شكل الفرشاة وحجم الغلاف.

كذلك تطبيق بروكريايت لمستخدمي الآي باد يمكّن المستخدم من ضبط حجم الفرشاة ونسبة التعتيم بشكل سريع وعملي. بالإضافة إلى ذلك, فإنه يتميّز بالقدرة على خلق عدة فراشٍ متخصصة بما يتناسب مع اختيار المستخدم لحجم الفرشاة.

مثل بروكريايت, يمتاز لايرز برو بأداة تلطيخ متخصصة. هذا ويحتوي على خيار إرسال الملف بالبريد الإلكتروني وتصديره.

أما للرسم بالفكتور، فيمكّن كل من باينت بوك وإنك باد المستخدِم من ذلك بشكل فعّال. يختص باينت بوك في رسم الشعارات وإنتاج الرسوم المبنية على الرموز. يمكَن الرسام من تعيين حجم الصور بالبوصات.

لإنشاء رسومات كاريكاتورية ذات بعد ثلاثي، يمكن للرسامين استخدام تطبيقات كولور تيلت وتربينج فست. يسمح كولور تيلت بالرسم باستخدام الإصبع واختيار عدة ألوان من 4096 لون كما يعطي الرّسام القدرة على إنتاج عمل فني محكم التفاصيل.

بالنسبة للعبارات التي يريد الرسام إدخالها على الرسم بما يتلاءم مع هذا الفن الذي لا يحتاج إلى نصوص طويلة بل في أغلب الأحيان إلى كلمات مقتضبة، فباستطاعة الرسّام استخدام تطبيق لايت رايتر. يسمح هذا التطبيق بكتابة رسائل قصيرة وإدخالها على الرسوم. قد يفتقد بعض رسامي الكاريكاتورعلى شبكة الانترنت إلى اللمسة الفنية التي يضفيها قلم الرصاص.

تطبيق ليد سكيتش يحاكي الرسم بقلم الرصاص. يساعد آي موك آبس مستخدمي الآي باد على إنشاء إطارات لصفحات الرسوم الكاريكاتورية.

وفي المرحلة الأخيرة لنشر الرسم, يمكن الاستعانة بتطبيق كارتون موفمت الذي يشكّل بدوره منصة لنشر الرسوم الكاريكاتورية السياسية ذات الجودة العالية. يفسح المجال لإبداء الرأي في الرسوم والتصويت على الأفكار لبلورة رسوم كاريكاتورية من قبل الشبكة الدولية لرسامي الكاريكاتور.

تنشر أفضل الرسوم أربع مرات في الأسبوع على موقعه. وتجدر الإشارة إلى أنه سيطلَق في بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول مشروع جديد عنوانه وجهات نظر 360 بالتعاون مع المكتب العربي لإذاعة هولندا العالمية، حيث سيتم التركيز على وجهات نظر من العالمين العربي والغربي من خلال تناول العديد من المواضيع.