كيفية القيام بالنسخ الاحتياطي للمدوّنات الصحفية

byFathi Abdo
Aug 17, 2013 in Miscellaneous

باتت المدونات من أهم الأدوات لعمل الصحفيين حتى أضحى العديد منهم يستخدمونها كمنابر مستقلة لنشر تقاريرهم الصحفية، ناهيك عن مرونتها في عرض الوسائط المتعددة كالفيديو والصوت والصور بالإضافة إلى النّص المكتوب. وقد يتساءل البعض، لماذا يتوجب على الصحفيين إنشاء نسخة احتياطية لمدوناتهم؟

تعدّدت الأسباب التي تستدعي القيام بالنسخ الاحتياطي لمدونتك، فقد ترغب بنقل محتوى مدونتك من منصة التدوين الحالية الى منصة تدوين جديدة كنقل المحتوى من مدونة بلوجر إلى مدونة وردبرس. فعوضاً عن قيامك بعملية إعادة إدخال المحتوى من البداية بإمكانك تصدير نسخة احتياطية من بلوجر واستردادها على وردبرس بحيث يصبح لديك كافة المحتوى السابق إنتاجه على بلوجر.

لكن الأمر الأخطر والذي يجب ان يستدعي كل انتباهك هو إمكانية ضياع تعب الآلاف من الساعات التي قضيتها في العمل على مدونتك ربما نتيجة لتعرض مدونتك للاختراق، مما يضع مدونتك تحت سيطرة المخترق الذي قد يقوم بحذف جميع محتوياتها أو يقوم بنشر مواضيع وأخبار كاذبة أو يقوم بتزييف الحقائق هادفاً إلى تدمير سمعتك. وفي بعض الأحيان يقوم مزوّدو خدمات التدوين المجانية باستخدام برامج خاصة تقوم بعملية تحقّق لاكتشاف المدونات المزعجة أو المخالفة لشروط المرجعية الخاصّة بمزود خدمة التدوين وحظرها بحيث يتمّ حذفها بعد فترة.

في أحيان أخرى قد تتعرّض مدوّنتك لبلاغات كيدية والتي قد تؤدي إلى حجب محتوى مدونتك على اعتبار أنها مخالفة لشروط منصة التدوين او أنها من النوع المزعج. بالإضافة إلى الأسباب التي سبقت هناك عامل آخر يستدعي حماية مدونتك وهو خطر مسحها بالصدفة من قبل مزوّد الخدمة أو نتيجةً لأعطال طارئة.

الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل عملية النسخ

قبل البدء بإنشاء نسخة احتياطية، تأكد من قيامك بذلك بطريقة منظّمة ومنتظمة. ننصح بإنشاء مجلد على حاسوبك الشخصي يحمل اسم مدونتك، وفي حال امتلاكك لأكثر من مدونة تأكد من إنشاء مجلّد مستقل لك يحمل ذات الاسم. داخل مجلد المدونة قم بإنشاء مجلّد جديد وقم بتسميته بتاريخ النسخ، مبتدئًا بالسنة ثم الشهر ويليها اليوم كالمثال التالي (2013-08-04)، هذه العملية ستمكّنك من استرداد أي نسخة احتياطية تود العودة اليها بحسب أي تاريخ تود الرجوع اليه سواءً (بالأحدث أو بالأقدمية.)

في أحيان أخرى، قد يفشل نظام تشغيل حاسوبك الشخصي أو قد يتعرض للتّلف أو السرقةأاو لأي عمل تخريبي كالحريق او ما شابه، لذا احرص على أخذ نسخة أخرى من نسخة مدونتك الاحتياطية سواء على ذاكرة تخزين محمولة أو قرص تخزيني خارجي وليكن في مكان بعيد عن حاسوبك كالمنزل أو لدى احد الأصدقاء أو يمكنك أن تقوم بتخزينها في أحد خدمات التخزين السحابي على الإنترنت كدروب بوكس أو جوجل درايف أو سكاي درايف.

كيفية إنشاء نسخة احتياطية لمدونتك تختلف طريقة إنشاء نسخة احتياطية لمدونتك بحسب نوعية منصة التدوين التي تستخدمها، ونظراً لكثرة منصات التدوين سنسلّط الضوء على أشهرها:

بلوغر - Blogger

تعتبر منصة بلوغر من خدمات التدوين الأشهر والتي تديرها شركة جوجل وتتوفر بلوحة تحكم متعددة اللّغات ومنها العربية. توفّر بلوجر إمكانية إنشاء نسخة احتياطية لمحتوى المدونة وتوفر أيضاً إمكانية إنشاء نسخة احتياطية لقالب المدونة. بإمكانك التعرف على كيفية القيام بذلك عبر زيارة صفحة الموارد.

وردبرس - Word Press

تعد خدمة تدوين وردبرس إحدى منصات التدوين الرائدة في العالم والتي تتوفر بلوحة تحكم متعددة اللغات منها العربية. تتيح لك امكانية إنشاء مدونة في استضافة ورد برس المجانية أو تسمح لك بتنزيل منصة مفتوحة المصدر، مع إمكانية تنصيبها على استضافة خاصة بك. تتيح لك المنصة إنشاء نسخة احتياطية لكل التدوينات والصفحات والتعليقات وغيرها من البيانات على موقعك المستضاف على وردبرس. بإمكانك التعرف على كيفية القيام بذلك عبر زيارة صفحة الموارد على الرابط هنا أو هنا. كما وتتوفر طريقة أخرى للنسخ الاحتياطي التلقائي للوردبريس وذلك على حسابك في الدروب بوكس عبر تثبيت إضافة "Wordpress Backup to Dropbox". لمعرفة المزيد يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

لايف جورنال - LiveJournal

تُعد "لايف جورنال" إحدى أقدم منصات التدوين. تسمح أدوات النسخ الاحتياطي على لايف جورنال بتصدير شهر واحد فقط في دفعة واحدة عند القيام بعملية النسخ الاحتياطي والذي قد يتطلّب منك القيام بعدد من عمليات النسخ الاحتياطي لتتمكّن من تحميل محتوى مدوّنتك في حال قمت بالتدوين في فترة تتخطى الشهر الواحد. تتيح لك صفحة الأسئلة الشائعة الخاصة بـلايف جورنال إمكانية التعرف على كيفية تنزيل جميع مقالاتك. يمكنك التعرف على البرامج الأخرى التي يمكن تنزيلها وتحتوي خاصية النسخ الاحتياطي.

تمبلر - Tumblr

تعد "تمبلر" من منصات التدوين الشهيرة كخدمة تدوين مستضافة. للأسف لا يتوفر طرق سهلة يقدّمها تمبلر تساعد على إنشاء نسخة احتياطية، ولكن هناك خدمات بديلة مثال tumblr2wp.com التي تسمح بذلك وتساعد على تصدير ملف (XML) من مدونتك على تمبلر واستيراده إلى مدونة ورد برس.

الصورة تحت رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر لديفيد هيونغ.