اختر الموقع الأنسب للبث المباشر على الإنترنت لبرنامجك الخاص

byمصطفى فتحي
Dec 3, 2015 in المبادرات الاعلامية

وفرت خدمة البث المباشر عبر الإنترنت فرصة كبيرة للصحفيين والمواطنين لنقل أحداث مهمة من قلب الحدث بشكل فوري، وسواء كنت تريد عمل بث مباشر لحدث ما أو حتى تريد عمل برنامج خاص بك تطل من خلاله على جمهورك مباشرة عبر الإنترنت فهناك مواقع عدة توفر لك ذلك مجاناً أو بمقابل مادي. نجمع لكم في هذا التقرير أفضل تلك المواقع.

فيس بوك ينضم للقائمة

يعد موقع الفيسبوك هو أحدث المواقع التي تقدم خدمة البث المباشر، ففي منتصف شهر أيلول/ سبتمبر الماضي نشر مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أول مقطع فيديو بالبث المباشر عبر صفحته الرسمية على الموقع، حين تجرب الخدمة ستجد أن الفيديو جيد إلى حد كبير والصوت واضح، وإذا كانت سرعة الانترنت لديك عالية فسيضمن هذا خروج نتيجة مرضية، عيب الخدمة أنها ليست متاحة لكل الناس حيث انها متوفرة فقط للشخصيات العامة من صحفيين، وممثلين ورياضيين. يمكنك التعرف اكثر على هذه الخدمة وتجربتها من هنا.

تحتاج صورة عالية الوضوح؟

سأتخيل أنك مبادر أعمال وليدك مشروع إعلامي عبارة عن برنامج على الإنترنت تطل من خلاله مثلاً مرّة كل أسبوع على الناس لتتحدث معهم في موضوع معين. في هذه الحالة أنت تحتاج لأن تكون صورة البث عالية الوضوح ولا تختلف عن صورة القنوات الفضائية، هذا سيجعل برنامجك مبهراً بالتأكيد، في هذه الحالة أفضل اختيار لك هو موقع Ustream الذي يتميز بتوفير صورة عالية الوضوح وصوت نقي جداً، ورغم أن الموقع ليس مجانياً لكنه يتيح لك تجربة البث مجاناً لمدة 30 يوماً دون الحاجة لتسجيل بطاقة ائتمان. يحتل الموقع ترتيباً متقدماً على موقع اليكسا مقارنةً بباقي مواقع البث المباشر، كما يبث من خلاله ما لا يقل عن 2 مليون بث مباشر كل شهر.

اصنع قناتك على vokle

انطلق موقع vokle بشكل رسمي عام 2009، ويقدم الموقع خدمة بث مباشر واضح وسريع بصورة فيديو عادية، وصوت جيد وواضح، ومؤخراً أعلن الموقع عن انطلاق نسخة محدثة من البرنامج المجاني الذي تحتاج لتنزيله على جهازك لعمل بث مباشر من خلاله ويتميز بالسرعة والسهولة في الإستخدام. الموقع مناسب جداً لمن يحلم بتقديم برنامج مرئي على الإنترنت، ولكل المدربين الذين يريدون عمل تدريبات عن بعد بصورة واضحة، ستكتشف حين تزور الموقع أنه أقرب لشبكة اجتماعية تجمع كل عشاق البث المباشر. يضع الموقع شروطاً لعمل أي بث مباشر منها ألا يكون المحتوى جنسي أو يتضمّن أي رسائل كراهية. يمكنكم التعرف على ميثاق الموقع من هنا.

يوتيوب أيضاً في خدمتك

موقع يوتيوب هو الآخر يعطيك إمكانية عمل بث مباشر لبرنامجك الخاص أو لأي حدث مهم تريد مشاركته مع العالم، بصورة جيدة وصوت معقول إلى حدٍ كبير. الجميل أن الموقع لا يكتفي بذلك بل يعلمك أيضاً خطوة بخطوة كيف تستخدم الخدمة وكيف تقدم محتوى مؤثّر وتتواصل مع جمهورك بطريقة محترفة، وكيف تجعل الناس تتحمس لك ولبرنامجك، كل ذلك من خلال قسم استكشاف البث المباشر.

جرب ايضاً livestream

انطلق موقع livestream عام 2007، إذا للموقع خبرة في عالم البث المباشر تعدت ثماني سنوات. يعطيك الموقع إمكانية عمل بث بصورة عالية الوضوح وبصوت نقي إلى حد كبير، ويمكن تحميل التطبيق الذي يتيح لك عمل بث مباشر عبر الموقع على أجهزة آيباد وآيفون ومن سوق الأندوريد، وحتى من تليفزيونك الذكي، وبحسب إحصائيات الموقع فهناك 40 مليون مشاهد للفيديوهات كل شهر.

تحذير: قبل أن تطلق برنامجك الخاص على الإنترنت

تأكد أنك بالفعل تمتلك فكرة مختلفة، إبحث عن شركاء لديهم نفس الإهتمامات وقادرين على أن يكوّنوا فريق عمل ناجح معك، ابتعد تماماً عن استنساخ افكار تم تنفيذها من قبل، جرب كل المواقع السابقة قبل أن تقرر أيّهما ستتعامل معه بشكل دائم.

وعلى شبكة الصحفيين ستجد فيديوهات مهمة تعلمك كيفية التصوير بطريقة محترفة على هذا الرابط

كما يمكنك تحميل دليل التصوير والنشر الفوري من الهاتف المحمول إلى شبكة الإنترنت من هذا الرابط.

الصورة من تصميم مصطفى فتحي.