أبرز 11 حدث تصدروا مشهد الإعلام العربي على مدار عام 2015

byعمرو قنديل
Dec 30, 2015 in الإعلام الإجتماعي

شهد عام 2015 العديد من الأحداث تصدرت وسائل الإعلام العربي والرأي العام لفترات طويلة، وكانت مواقع التواصل الاجتماعي من فيس بوك وتويتر تلعب دوراً هاماً في تطوير آثار وملابسات بعض تلك الأحداث.

تستعرض شبكة الصحفيين الدوليين أبرز 11 حدثاً تصدروا المشهد الإعلامي العربي في عام 2015 بناءً على تقارير وأدوات التحليلات لمواقع التواصل الاجتماعي ومؤسسات إعلامية مختلفة.

1- سقوط الطائرة الروسية في سيناء/ مصر ومقتل 244 شخصاً.

في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، سقطت طائرة روسية بشبه جزيرة سيناء تحمل على متنها 224 شخصاً لقوا جميعهم حتفهم إثر الحادث. وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية بالشام والعراق – داعش- مسؤوليته عن الحادث، وعلى إثرها توقفت حركة السياحة إلى مطار شرم الشيخ وأوقفت روسيا الرحلات إلى مصر.

2- الإطاحة بالإعلامية ريهام سعيد وبرنامجها صبايا الخير.

-في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة تطالب الشركات الراعية لبرنامج الاعلامية المصرية ريهام سعيد بالتوقف عن رعايتها وتمويلها وإلا سيتم مقاطعة منتجاتها، على أثره أعلنت 6 شركات استجابتها وانسحابها من رعاية "صبايا الخير" وثم إيقاف البرنامج.

وجاءت الحملة نظرًا لما فعلته "ريهام" من أفعال "غير أخلاقية وغير مهنية" بنشر صور خاصة بفتاة استضافتها ببرنامجها للتحقق في واقعة التحرش بها بأحد المجمعات التجارية الكبرى في مصر.

3- ذبح المصريين على يد داعش في ليبيا.

في شباط/ فبراير 2015، بثّ تنظيم داعش الإرهابي فيديو لعملية ذبح المصريين المختطفين، حيث ساقوهم واحداً تلو الآخر وقاموا بذبحهم في استعراض للوحشية والقوى من داعش.

4- حملة طلعت ريحتكم في لبنان.

شهدت لبنان حدثين بارزين، أولهما حملة #طلعت_ريحتكم والتي بدأت في 22 آب/ أغسطس، وتصدرت حديث مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت حجتها الرئيسية بداية تراكم النفايات بشوارع بيروت وعجز السياسيين عن معالجة الأزمة، وتطورت الأحداث للمطالبة بإقالة الحكومة بسبب الفساد السياسي المستشري منذ سنوات.

5- تفجيرات لبنان.

في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، شهدت منطقة برج البراجنة في بيروت تفجيران نتج عنهما 41 قتيلاً وأكثر من 180 جريح، واستطاع أحد الشبان من أهالي المنطقة الحد من الخسائر بالأرواح عبر منع الإنتحاري من تفجير نفسه في دار العبادة ومحاوطته بذراعيه الإثنين. وأعلنت داعش مسؤوليتها عن تلك التفجيرات الإرهابية.

6- شهدت الأردن حادثاً مروعاً وهو حرق الطيار الأردني حيّاً على يد داعش.

بدأ الحادث بسقوط طائرة الطيار الأردني معاذ الكساسبة ذو الـ26 سنة، في مدينة الرقة شمال سوريا في إطار المشاركة بعمليات التحالف، فقامت داعش باحتجازه في 26 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وحرقه حيّاً داخل قفص حديدي وعرض الفيديو بعنوان "شفاء الصدور". وعلى إثرها شارك الملك عبد الله الثاني بإحدى الهجمات على داعش انتقامًا لمقتل معاذ.

7- في السعودية: سقوط الرافعة على المصلّين بالحرم المكي.

في 12 أيول/ سبتمبر 2015، شهدت السعودية حادث وقوع رافعة بناء إثر تعرضها لعاصفة هوائية كانت كافية للإيقاع بها على المصلّين في الحرمِ المكي، أدت إلى وفاة 107 أشخاص وإصابة 238 آخرين.

8- عاصفة الحزم.

في 26 آذار/ مارس 2015، بدأت السعودية عمليتها العسكرية بمشاركة 10 دول ضد جماعة أنصار الله (الحوثيون) والقوات الموالية لهم ولعلي عبد الله صالح باليمن.

9- غرق الطفل السوري على ضفاف تركيا.

في 2 سبتمبر/ أيلول 2015، أنتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة طفل سوري مرمي جثة هامدة قبالة سواحل بودروم التركية، في مشهد اختزل معاناة وآلام مئات الآلاف من اللاجئين السوريين الفارين من الصراع الدائر في بلادهم، لتنتهي بهم رحلة البحث عن الأمل بالموت غرقًا.

واحتل هاشتاغ #غرق_طفل_سوري صدارة الهاشتاغات الأكثر تداولاً على مستوى العالم، وحقق أكثر من 30 ألف تغريدة في 5 ساعات.

10- الهجوم المسلح على سوسة في تونس.

شهدت مدينة سوسة التونسية هجوماً مسلحًا استهدف فندق إمبريال مرحبا بمرسى القنطاوي في 26 حزيران/ يونيو 2015. خلف الهجوم 40 قتيلاً و38 جريحاً، وفي نفس اليوم وقع تفجير مسجد الإمام الصادق بالكويت وهجوم سان كانتان فالافييه في فرنسا.

11- تفجير سوق علوة جميلة في بغداد.

في 13 أغسطس/ آب وقع انفجار بسوق بمنطقة علوة جميلة، بشرق بغداد عبر شاحنة بضائع محمّلة بكميات كبيرة من المتفجرات تسبب بمقتل 80 شخصاً وإصابة 200 آخرين، وتبنّت داعش مسؤولية هذا الانفجار.

الصورة من تصميم عمر قنديل.