كيف تمول مبادرتك الرقمية؟

byياسمين إبراهيم
Jan 14, 2016 in الصحافة الرقمية

إذا كانت لديك فكرة مبادرة رقمية أو صحفية وأردت تحويل الفكرة لواقع فأول تحدي يمكن مواجهته هو التمويل. حتى وقت قريب كانت فرص تمويل مثل هذه المشروعات ضئيلة جداً خاصةً في المنطقة العربية وتنحصر في بعض المسابقات والتمويل العائلي ولم يكن من السهل تقديم طلب اقتراض من المصرف خاصةً إن كانت شركتك الناشئة هي مبادرة رقمية.

لكن ولحسن الحظ تنوعت وتزايدت منصات ومؤسسات التمويل كثيراً في الآونة الأخيرة وهذه أفضلها:

التمويل الجماعي

التمويل الجماعي، هو من الوسائل القديمة في التمويل وعن طريقها يمكنك دعوة عدد كبير من مشجعي فكرتك والمؤمنين بها لدفع مبالغ صغيرة لدعمك عن طريق تنظيم حملة جمع تمويل/ دعائية لمبادرتك محددة بمدى زمني لا يمكن تجاوزه، وحد أدنى للمبالغ المطلوبة (من الأفضل أن يقل المبلغ المجموع عن الهدف المالي الذي وضعه صاحب الحملة وإلا عدت الحملة فاشلة لدى بعض المنصات). من أهم هذه المنصات Crowdfunding.com ،Indiegogo.com، ومنصة Zoomaal العربية.

في حين تساهم منصات التمويل الجماعي في انتشار مبادرتك والدعوة لدعمها إلاّ أنها بالمقابل تنال نسبةً من المال الذي تمّ جمعه من المانحين وتتراوح ما بين 5% إلى 20%، لذلك ننصحكم بمراعاة هذه النسبة في حساب مصاريف المبادرة. كذلك، لبعض المنصات شروط أخرى كضرورة مشاركتك في التسويق لفكرتك وإرسالها لأكبر عدد من الأصدقاء أو أن تمتلك هذه المنصة أو المانحين للأموال حصص في شركتك الناشئة، لذلك لا تتوانى عن قراءة إرشادات وشروط عرض مبادرتك بعناية.

التمويل بالضغط (Click funding)

وهي من الوسائل الجديدة لجلب الأموال لمبادرة أو قضية ما مبنية على الاتفاق مع أحد الشركات على إنجاز دعاية غير مباشرة لها عبر تصميم إعلان لقضية أو مبادرة وترويجه وإضافة لوجو الشركة المعلنة، وكلما نقر عليه المستخدمون زادت الأموال المدفوعة للقضية أو المبادرة بنسبة معينة. من أهم هذه المنصات في المنطقة بسيطة وتهتم هذه الوسيلة بدعم القضايا المجتمعية عموماً.

حاضنة الأعمال (Business Incubator)

هي مؤسسات تدعم المبادرين في الفترة الأولى من المشروع، لما في هذه المرحلة من تحديات واسعة. لا تساعد حاضنات الأعمال بتوفير نقود لتمويل المبتدئين في الأغلب، لكنّها توفر عوضاً عنها خدمات يمكن تتنوع بين تدريبات وجلسات إرشادية في الإدارة وكيفية إنجاز ميزانية وكيفية إدارة فريق عمل وغيرها من أساسيات بناء شركة ناشئة. تؤمن الحاضنات مساحات لمقابلة العملاء أو لإنجاز تدريبات ومن الأمثلة عليها في مصر نهضة المحروسة.

تقدّم بعض المؤسسات الرقمية أموالاً عن طريق المسابقات مثل ومضة  وFlat6labs أو زمالة أشوكا ومؤخراً بدأت بعض الأجهزة الحكومية في المنطقة العربية بالأخص في الإمارات العربية ودبي تحديداً بتوفير بعض حاضنات الأعمال أو تيسير عملها والربط في ما بينها، من ضمن اللائحة إبداع مصر والشبكة السعودية لحاضنات الأعمال وتوسعت الحاضنات في نطاق عملها لتستوعب كذلك المبادرات غير الهادفة للربح مثل المبادرات التنموية والتعليمية.

الرعاة (Sponsors)

الراعي هو شركة أو جهة ترعى نشاط أو مشروع مقابل الحق الاعلاني مثل وضع إعلانات لشركة أو منتج ما على موقعك الإلكتروني أو المطبوعات الخاصة أو ملفات فيديو أو صور بمقابل مادي أو خدمات مقومة للمبادرة كتوفير أجهزة أو أثاث. للرعاة بعض الشروط مثل عدد معين من المتعاملين مع المبادرة أو إستهداف شريحة عمرية معينة وطبقة إجتماعية معينة لرواج المبادرة وغالباً ما يتم اللجوء للرعاة في مرحلة ما بعد الإنشاء لضمان استمرارية المبادرة.

المستثمرون (Investors)

أفراد أو هيئات أو شركات تحول الفكرة أو المبادرة إلى واقع مقابل الحصول على نسبة معينة من الشركة والأرباح ومن أشهر هذه النماذج شركة فودافون وعدد من الشركات التي تهتم بالتجارة الإلكترونية e-commerce وبالطبع يهتم المستثمرون بالمبادرات الهادفة للربح.

الهبات Endowments

وهي أيضاً أحد أهم سبل تمويل المبادرات بدون مقابل وبمقتضاه تمنح جهة من الجهات الواهبة لمشروع أو مجموعة من المشروعات أو المبادرات التي تقع في مجال إهتمامها ومن أهمها The National Endowment for Democracy وتمنح للمشروعات أو المبادرات التي تهتم بالديموقراطية وحرية الوصول للمعلومات والمشاركة ويشترط أن تكون المبادرة المتقدمة لطلب المنحة غير هادفة للربح بشكل أساسي.

المنح Grants

وهي منصات لتمويل مبادرات غير هادفة للربح بشكل عام والتي تستهدف حرية المعلومات أو تنمية الوعي العام تجاه أحد القضايا، وتمنح تمويلات أكبر من سبل تمويل أخرى وأطول عمراً وتوفر بعضها مصاريف تشغيل المبادرة أو المشروع مثل الإيجار ومرتبات العاملين وهكذا ومنها  Open Society Foundation، الصندوق العربي لحقوق الإنسان، Ford Foundation، تجدر الإشارة إلى أنني لجأت إلى هذه الوسيلة في مبادرتي المتحف الرقمي للنساء "ذاتِكـ".

أسئلة

عند اختيار أي من سبل التمويل السابقة يجب دراسة مشروعك أو مبادرتك جيداً وتحديد عناصرها وأهمها؛ هل مبادرتك هادفة أو غير هادفة للربح؟ والمرحلة التي ينتمي إليها مشروعك، مبتدئ أو مضى عليه عام أو أكثر؟ وتحديد ما هي احتياجات المشروع من إيجار، وطاقم عمل وما الذي يجعل فكرتك متميزة؟

من المهم كذلك، إعداد ملخص تنفيذي لمبادرتك يحتوي على أهم الأنشطة وتكلفتها بشكل منطقي. توفر بعض المراكز المساعدة في مثل هذا النوع من الخدمات مقابل تكلفة معقولة أو عن طريق الاطلاع على بعض المواقع الألكترونية العربية المساعدة مثل برينور مصر.

لا تنسى معرفة شروط الجهة الداعمة لمشروعك ومجال اختصاصها وإن كانت تتناسب مع مبادرتك، كذلك راقب مواعيد إرسال الأفكار. ومن الهام كذلك معرفة المشاريع والمبادرات السابقة التي دعمتها أي من الجهات التي قدمت مشروعك إليها، كي تكوّن صورة كاملة عنها.


تحمل الصورة رخصة المشاع الإبداعي على موقع فليكر، بواسطة GotCredit.

ياسمين إبراهيم من مصر، هي إحدى المشاركات في برنامج مركز التوجيه بدورته الثانية التابع لشبكة الصحفيين الدوليين بنسختها العربية بهدف تطوير مشروعها الإعلامي من ضمن مشاريع أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.