أدوات وموارد مخصصة لكل صحفي علمي!

byمحمد الحواس لباز
Jan 20, 2016 in موضوعات متخصصة

يُعتبر تطوير المهارات واستغلال الادوات المتاحة بالمجان أمراً بالغاً بالأهمية ويجب زرعه في ثقافة الصحفي العربي المتخصص.

بالتالي نقدّم لكم خمسة من أهم الأدوات والموارد المتخصصة في الصحافة العلمية.

1- تقرير مؤسسة كافلي الأول حول مستقبل الصحافة العلمية:

أقيم هذا المؤتمر في شباط/ فبراير 2014 في شيكاغو/ الولايات المتحدة وجمع حوالي 50 صحفياً علمياً وخبيراً من 16 دولة. حاول المشاركون الاجابة على سؤال "ما يمكن أن يكون مستقبل الصحافة العلمية" من خلال البدء في دراسة لتوضيح الرؤية حول مستقبل هذه الصحافة التخصصية.

يوفر هذا التقرير قائمة مهمة من التوصيات تتمحور حول ثلاث مواضيع أساسية:

- تعريف الصحافة العلمية

- التعاون الدولي في الصحافة العلمية

- دعم الصحافة العلمية

قراءة هذا التقرير من مؤسسة كافلي توضح للصحفي العلمي المبتدئ والمتمرس على السواء الدور الحقيقي للصحافة العلمية وتوجهه لأفكار ورؤى جديدة أكثر إحترافية.

2- معجم ArabTerm الرقمي:

Arabterm أو "المصطلح العربي" هو معجم الكتروني متخصص في ترجمة المصطلحات التقنية الى العربية "بحسب ما تصفه المجالات التقنية والقطاعات الصناعية المختلفة". هو وسيلة متاحة للجميع للحصول على ترجمات موحدة ومتّسقة للكتب التعليمية والمناهج الدراسية والأدلة التقنية والنصوص ذات الصلة بهذه القطاعات.  ولقد تمت إتاحة أول مجلّد من هذا المعجم (هندسة وتكنولوجيا السيارات) على الإنترنت في شهر مايو/ أيار من سنة 2010. وهو متاح على هذا الموقع للاستخدام من قبل الجميع بدون مقابل.

يصدر هذا المعجم التقني عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالاشتراك مع الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

3- أدوات وموارد حول داء إلتهاب الكبد الفيروسي "Hepatitis C toolbox" للصحفيين من الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين:

يوفر هذا الموقع الأدوات التي بناها الصحفيون من أجل الصحفيين لكشف القضايا المعقّدة حول الوقاية والعلاج من هذا المرض. كما يحتوي على قاعدة بيانات لخبراء التهاب الكبد C من جميع أنحاء العالم والتي يمكن الرجوع إليها وأيضاً مجموعة من القضايا ذات الصلة.

تم تصنيف العديد من الموارد على الموقع الإلكتروني حسب الموضوع، وهي مصممة خصيصاً للمساعدة في تزويد الصحفيين بالمعلومات اللّازمة من أجل تغطية قوية ودقيقة لهذا المرض المعدي، وتشمل كل وحدة أيضاً مقابلات فيديو مع كبار الخبراء في التهاب الكبد C.

4- الدليل العملي للتواصل حول المخاطر الصحية من TELL ME:

يقدم الدليل التوصيات والأدوات العملية لدعم تطوير الرسائل الاعلامية القائمة على الأدلة، وهو مصمم خصيصاً لمختلف المجموعات الفرعية من السكان والفئات المستهدفة وأخذ بعين الاعتبار السياقات الثقافية المختلفة بهدف زيادة تحسين الإبلاغ والإعلام عن المخاطر وإدارة المخاطر الصحية العمومية الوطنية أو الدولية في مراحل مختلفة من تفشي الأمراض المعدية الرئيسية.

ينقسم هذا الدليل الى أربع وثائق توجيهية وهي حصيلة مشروع "TELL ME"، وتجدر الإشارة إلى أن الدليل موجه للعاملين في مجال الرعاية الصحية وصناع القرار في مجالات إدارة الأمراض المعدية والاعلام الصحي.

5- دورة رقمية للصحفيين حول تغطية وباء ايبولا من الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين:

الاتحاد العالمي للصحفيين العلميين (WFSJ) بدعم من وزارة خارجية الولايات المتحدة ينظّم الدورة الرقمية من أجل تغطية وباء إيبولا، وقد تم تنظيمها لمساعدة الصحفيين الذين يقومون بتغطية الوباء، أو الذين قد يكتبون عن الإيبولا في المستقبل. تغطي الدورة المعارف الأساسية حول الفيروس والمرض، وكيفية محاربته. وتشمل المعارف المتضمنة مكان العثور على مصادر جيدة ونصائح وكيفية البقاء آمناً عند التغطية من الميدان.

تحمل الصورة رخصة المشاع الابداعي على فليكر بواسطة florianic.