عين الصحفي الذكية.. تعرف إلى خصائص عدسة جوجل

by رأفت ناصر
Apr 21, 2021 in الصحافة الرقمية
صورة

دأبت شركة محرّك البحث العملاق "جوجل" على تقديم خدمات وأدوات تتماشى مع العصر الرقمي وسرعة تدفق المعلومات، من بينها خرائط جوجل، وميزة "التحقق من صحة الأخبار"، وصولًا إلى مبادرات جوجل التدريبية مثل مبادرة جوجل للأخبار التي أقامت تدريبًا بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين عبر شبكة الصحفيين الدوليين بنسختها العربية تعرّف خلاله المشاركون على أكثر الطرق فعالية لجمع المعلومات وتعزيز الثقة والتحقق من المصادر واستخدام البيانات للقصص والتطبيقات وتعلم السرد القصصي وأبرز أدوات جوجل، وبرنامج "مسرّعة جوجل للأعمال الناشئة" الذي يساعد أصحاب المشاريع والشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مواجهة التحديات التقنية والعملية التي يواجهونها. 

وفي هذا الإطار، يوجد الكثير من التطبيقات المتاحة والمتوفّرة ليستعين بها الصحفيون خلال إنجاز أعمالهم، لكنّهم قد لا يدركون ميزاتها، مثل تطبيق عدسة جوجل وهو محرك بحث مرئي طوّرته شركة جوجل، ويمكن أن يسهّل الأعمال الصحفية لأنّه يعدّ تقنية تتميّز بتعرّفها على الصور والأشياء والكائنات من خلال التحليل البصري. وبعدما أُطلقت النسخة الأولى من التطبيق في تشرين الأول/أكتوبر 2017، جرى دمجه لاحقًا في تطبيق الكاميرا في الهاتف.  

في هذا المقال، تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين أبرز الميزات التي يمكن أن يستفيد منها الصحفيون خلال استخدام تطبيق "عدسة جوجل" الذي سيمكنهم من الحصول على تفاصيل أو تنفيذ إجراءات بشأن الصور التي يلتقطونها:  

ترجمة فورية للنصوص عبر عدسة جوجل  

يتيح تطبيق "عدسة جوجل" ترجمة النصوص إلى جميع اللغات المتاحة في خدمة الترجمة التي توفّرها جوجل، بحيث يمكن للصحفي وعبر توجيه كاميرا هاتفه عبر عدسة جوجل إلى أي نص أن يقرأه مترجمًا مباشرةً على الهاتف، وبمجرد أن يضغط على خاصية الترجمة (translate) على التطبيق، سيسهل على الصحفي الحصول على المعلومات ومحتوى النص مهما كانت اللغة التي نشر فيها.  

نسخ ومشاركة المعلومات  

يُمكّن هذا التطبيق الصحفيين من الحصول على تفاصيل واتخاذ إجراءات بشأن صور النصوص التي يلتقطها. على سبيل المثال، عند التقاط صورة لنص على ورقة مطبوعة، يمكّن التطبيق الصحفي من نسخ النص وحفظه على هاتفه أو مشاركته على وسائل التواصل الإجتماعي، كما يمكن للصحفي التقاط صورة بطاقة عمل وحفظ رقم الهاتف أو العنوان في جهة اتصال أو حتى مشاركته مع آخرين بشكل مكتوب عبر وسائل التواصل الإجتماعي.  

إستقصاء المعلومات  

في حال كان يعمل الصحفي على كتابة مقال بحثي، يمكنه التقاط صورة لكتاب والحصول على ملخص عنه، كما يمكن من خلال عدسة جوجل الإطلاع على حقائق تاريخية حول مَعلم أو مبنى من خلال صورته، او التعرف على الفنان الذي رسم لوحة فنية والحصول على معلومات عنه، أو التعرّف على الأنواع والسُلالات للنبات والحيوان من خلال الصور، كما أنه وفي حال كان يجري الصحفي بحثا عن موقع ما فإن عدسة جوجل تمكنه من الحصول على معلومات جغرافية عن المواقع وتسمية الأماكن العامة ومعرفة المعالم الرئيسية.  

فعلى سبيل المثال يمكن توجيه كاميرا الهاتف على واجهة مطعم معين لتقوم عدسة جوجل بإظهار كل المعلومات المتعلقة بهذا المطعم، مثل أوقات الفتح والإغلاق وجهات الإتصال كرقم الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الموقع الإلكتروني كما موقع المطعم الجغرافي.   

كما يمكنك ومن خلال تطبيق عدسة جوجل البحث عن معلومات عن صور موجودة على هاتفك، بمجرد ضغطك على خانة search والضغط على ألبوم الصور فتظهر قائمة الصور التي في هاتفك وتختار منها الصورة التي ترغب بمعرفة معلومات عنها. 

عدسة جوجل تقرأ النصوص  

في حال كنت كصحفي تقوم بمهام متعددة في آن ووصلك نص أو رسالة مطبوعة وليس لديك الوقت الكافي لقراءتها بتمعن، عدسة جوجل ستسهل عليك المهمة، فقط وجّه العدسة نحو النص المطبوع في خانة text، وانقر على Listen، وستتمكن من الإستماع إلى النص بشكل واضح.  

الرزنامة  

يعطي تطبيق عدسة جوجل ميزة إضافية تسهل عمل الصحفي وهي إضافة أحداث إلى تقويم من ملصق ما وحفظها في هاتفك ما يوفر على الصحفي عناء كتابتها وبالتالي يوفر المزيد من الوقت.  

كل ما عليك فعله هو توجيه كاميرا هاتفك على الملصق ثم الضغط على التاريخ المكتوب على الملصق، وبالتالي سيمنحك التطبيق خيار إنشاء تقويم زمني للحدث في بداية اختيارات اللوحة السفلية، وسيؤدي النقر عليها إلى إرسال المعلومات مباشرة إلى تطبيق التقويم المفضل لديك حتى تتمكن من تعديلها حسب الحاجة وحفظها.   

نيويورك تايمز وعدسة جوجل  

ومن أهم الأمثلة حول كيفية الإستفادة من استخدام عدسة جوجل في عالم الصحافة ما قامت به صحيفة  نيويورك تايمز، حيث أعلنت في 12 آذار / مارس 2020، أنه بات بإمكان قراء النسخة المطبوعة من المجلة التابعة لها استخدام عدسة جوجل، للعثور على محتوى إضافي من خلال توجيه كاميرا الهاتف الذكي إلى غلاف الصحيفة وعبر صفحات المجلة المطبوعة، ما سيمكنهم من استكشاف عناصر رقمية إضافية لمقالات مختارة، حفظ ومشاركة المقالات رقميًا أثناء قراءتها مطبوعة، واستكشاف عملية التصميم لكل غلاف من خلال سلسلة مقاطع الفيديو.

تنزيل التطبيق  

إذا كنت لم تحمل تطبيق عدسة جوجل على هاتف آيفون حتى الآن يمكنك فعل ذلك مباشرة من app store.

أما بالنسبة لهواتف أندرويد فيمكنك تحميل التطبيق مباشرة من play store.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة الإستخدام على أنسبلاش بواسطة جوناس لي