نصائح يقدّمها خبراء لإعداد تقارير بيئية في الشرق الأوسط

نوشته Ali Al Ibrahim
Nov 1, 2022 در تغطية قضايا البيئة
صورة تعبيرية

شهدت الأعوام الماضية تركيزًا واضحًا على قضايا المناخ من قبل وسائل الإعلام، حيث باتَ التغيّر المناخي - المترافق مع ارتفاع درجات الحرارة والجفاف، وقلة الأمطار وتراجع المساحات المزروعة، وانعدام مصادر المياه واستمرار انبعاثات الغازات - يشكّل تهديدًا كبيرًا للدول النامية أو تلك التي تعاني من قلة الموارد أو سوء الإدارة والتي تشهد حروبًا. 

تعتبر البلدان النامية هي الأكثر عرضة للآثار الضارة لتغيّر المناخ كالفيضانات والجفاف وحرائق الغابات وفي خضم كل ذلك، يحاول الصحفيون في هذه الدول تغطية الكوارث الطبيعية المتزايدة، وشرح كيف أدى تغير المناخ إلى تفاقم تأثير هذه الكوارث. 

ويتطلّب التحقيق في قضايا المناخ مهارات عند الصحفي قبل العمل، بالإضافة إلى أن يكون الصحفي على دراية ومعرفة بعلوم المناخ والإجراءات والقرارات والقوانين والخطط الدولية لمجابهة مخاطر التغيرات المناخية.  

وبناءً عليه، يمكن أن يكون مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية ابتداءً من 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، من أجل مناقشة تغير المناخ، وما يمكن فعله لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها، مكانًا مناسبًا لانطلاق الصحفيين الراغبين بخوض تجارب لإنتاج قصص بيئية.

في هذا المقال، تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين مجموعة من النصائح لإعداد تقارير بيئية من الشرق الأوسط حول آثار تغيّر المناخ وكيف يمكن للصحفيين المساهمة في صناعة قصص تنقل أصوات المتضررين من تغير المناخ والإجراءات للتقليل من المشاكل البيئية.  

في هذا الإطار، قدّم رئيس شبكة بيئة أبوظبي وخبير التنمية والتغير المناخي، المهندس عماد سعد، الذي سيكون متحدثًا في مؤتمر المناخ أبرز النصائح للصحفيين الذين يرغبون بإعداد تقارير بيئية من الشرق الأوسط، كالتالي: 

  • امتلاك معد التقرير معلومات علمية كافية عن البيئة بشكل عام وعلاقتها بالاقتصاد والمجتمع والسياسة والاحتباس الحراري والتغير المناخي وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs). 
  • امتلاك معد التقرير معلومات عن استراتيجية دول الشرق الأوسط الخاصة بالبيئة، الى جانب الاتفاقيات الإطارية على المستوى الإقليمي والدولي، المرتبطة بالبيئة والتنمية المستدامة. 
  • امتلاك معد التقرير القدرة للوصول الى المصادر العلمية الموثوقة، واستخدام المعلومات بطريقة موثقة تحفظ حقوق المصدر. 
  • توظيف المعلومات ضمن التقرير لخدمة السياق العام، وتعزيز المصداقية لدى الفئات المستهدفة. 
  • امتلاك معد التقرير القدرة على بناء المحتوى العلمي للتقرير بطريقة مهنية حرة بعيداً عن أي مؤثرات. 

وفي حديثٍ لشبكة الصحفيين الدوليين، اعتبر الخبير الذي سيقدم في مؤتمر المناخ ورقة بعنوان "التغير المناخي وأسلوب العيش المستدام" أنّ أبرز الطرق لتنبيه العالم إلى المشاكل التي تواجه البيئة والإجراءات للتقليل من المشاكل البيئية تتم من خلال استخدام الأسلوب المباشر في إيصال الرسائل البيئية إضافة إلى: 

  1. استخدام لغة علمية مبسطة تتناسب مع الفئة المستهدفة من التقرير. 
  1. ربط المعلومات العلمية والنصائح أو التوصيات بقضايا الناس وحياتهم العامة. 
  1. إعادة تحليل الواقع الذي نعيشه بعيون بيئية وإلقاء الضوء على التحديات البيئية المرافقة لكل نشاط أو فعل أو خدمة يقوم بها الإنسان مثل فرط الاستهلاك وعلاقته بالاحتباس الحراري وغير ذلك. 
  1. استخدام وتوظيف منصات التواصل الاجتماعي كأداة مهمة لشريحة واسعة من الفئات المستهدفة. 

ويٌشير سعد إلى أبرز المواضيع التي يمكن تغطيتها من قبل الصحفيين خلال فعاليات مؤتمر COP27 ويشددّ على ضرورة:

  • امتلاك معد التقرير المعرفة الكافية من أهداف المؤتمر والتوصيات المتوقعة منه. 
  • متابعة السياق العام للكلمات الافتتاحية والوعود التي سوف يقطعها الرؤساء ورؤساء الوفود الدولية المشاركة في بداية المؤتمر مقارنة مع ما قد يخلص إليه المؤتمر.

للاطلاع على النص الكامل لأهداف المؤتمر عبر هذا الرابط.   

كذلك، ينصح خبراء الصحفيين المهتمين بقضايا المناخ بالاستمرار في تغطية التغيرات المناخية بعد مؤتمر المناخ من خلال إيصال صوت المتضررين وما تتعرض له الدول النامية من أضرار التغير المناخي. كما يشددون على ضرورة اطلاع الصحفيين على الاتفاقيات الدولية الخاصة بتغير المناخ، مثل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، واتفاقية كيوتو، واتفاقية باريس، وجميعها متوفرة باللغة العربية. 

كذلك يمكن للصحفيين الاستفادة من بريد المناخ، وهو عبارة عن دليل للوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي (CFI). وتعتبر منصة العمل المناخي التابعة للأمم المتحدة موردًا مهمًا لفهم التغيرات المناخية في العالم. 

وفيما يلي مجموعة من الأدوات التي يمكن أن يستفيد الصحفيون منها:

TipSheet | SEJ: هذه الأداة تنتجها جمعية الصحفيين البيئيين، وتعدّ مصدرًا لأفكار القصص والمقابلات وأدوات إعداد التقارير للصحفيين الذين يغطون البيئة. 

NASA Climate Change: تنتج وكالة ناسا للفضاء وسائط متعددة Global Climate Change وموارد بيانية عن تغير المناخ لاستخدامها من قبل وسائل الإعلام، كما تقدم شركة Climate Visuals صورًا حول تغيرات المناخ بتكلفة منخفضة وأخرى مجانية متاحة للتنزيل والاستخدام في المدونات والمقالات والحملات. 

CLEW Network | Clean Energy Wire: وهي شبكة تقدم الدعم للصحفيين حول قضايا التغير المناخي، كما تضم قاعدة بيانات تعزز التعاون عبر الحدود بين المراسلين الذين يغطون تغير المناخ.  

Countries | Green Climate Fund: يعتبر أكبر مجموعة لتمويل مشروعات المناخ في العالم، وهو مصدر مهم جدًا لمن يغطي التمويل المناخي أو التمويل الأخضر في كل أنحاء العالم. 

كما يضمّ دليل الصحفيين المستقلين لإعداد تقارير حول البيئة وتغير المناخ، مجموعة من الأدوات والنصائح التي يمكن الاستفادة منها عند العمل على تقارير تختص بالبيئة وهو متوفر باللغة العربية. 

ويقدّم مركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الإقليمي للدول العربية، مجموعة أدوات تهدف لتجهيز المهتمين بالمعرفة والأدوات والموارد لتمكينهم من المشاركة في العمل المناخي الإقليمي والعالمي.

ختامًا، يمكن للصحفيين الراغبين معرفة كل ما يتعلق بمؤتمر COP 27 من موارد ونصائح ودعم في مكان الحدث، الاطلاع على المنصات التالية: CCNow - Climate CentralClimate trackerClean energy wire- Earth Journalism Network 

تمّ إعداد الصورة الرئيسية بواسطة كانفا.


مقالات بیشتری نوشته

IJNet contributor

Ali Al Ibrahim

Ali Al Ibrahim is an investigative journalist and co-founder of SIRAJ. He has won the 2018 BBC Young Reporter award, the GIJN award for investigative journalists, and the Samir Kassir Award for Freedom of the Press. Al Ibrahim is also a researcher and trainer in investigative journalism, and TED global fellow.